بوشكيان أمن النصاب فعقدت الجلسة في السراي

محلي
05-12-2022 |  02:45 PM
بوشكيان أمن النصاب فعقدت الجلسة في السراي
850 views
Source:
-
|
+
عقدت جلسة مجلس الوزراء في السراي برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بعد ان تأمن النصاب بفعل حضور وزير الصناعة جورج بوشكيان الى السراي، علما ان اسمه كان ورد في بيان الورزاء التسعة الذين اعلنوا مقاطعة الجلسة اليوم.

الى ذلك حضر وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار الى السراي، وقال انه سيكرر البيان الذي صدر امس من داخل الجلسة ويغادرها.

من جانبه، قال وزير الاتصالات انه حضر لحل الملفات العالقة ملوّحًا بملف يخص هيئة أوجيرو.

ميقاتي: وفي مستهل الجلسة، تحدث ميقاتي فقال "الجلسة التي نعقدها اليوم استثنائية بكل معنى الكلمة، والاكثر استثناء فيها هو الملف الطبي الذي كان شرارة عقدها، وهو المتعلق بحقوق مرضى السرطان وغسيل الكلى. ولولا هذا الملف لما دعونا الى هذه الجلسة، لكن اذا كان البعض يتلطى وراء الدستور والعيش المشترك فنقول له انهما لا يتحققان بموت الناس، وبكل الاحوال لن يحصل ذلك عن يدنا". 

اضاف:"نحن نعلم انه في قانون العقوبات، هناك بند يختص بجرائم الامتناع. واذا كنا سنجاري الداعين الى عدم عقد هذه الجلسة، فسنكون مشاركين في جريمة قتل بالامتناع ،وهذا امر لن يحصل". 

وقال:"اليوم وصلنا الى نقطة لم نعد قادرين فيها على الانفاق على مرضى السرطان وغسيل الكلى،فهل يريد البعض ان نرتكب جريمة جماعية بحقهم؟ اذا كان هذا هو المطلوب، فعندها لنمتنع عن تحمّل المسؤولية، وليتحمل كل طرف مسؤولية أعماله ونتائجها".

وتابع:"هذه الرسالة اوجهها لجميع اللبنانيين، ولكل المراجع الروحية والنيابية والسياسية والاجتماعية. فاذا كانوا يريدون للبلد ان ينهار نهائيا ، فانا لست مسرورا بهده المهمة التي اتلقى فيها مئات الطلبات وانا عاجز عن تنفيذها".

وقال:" اكرر القول انني لن اساهم في ارتكاب جريمة قتل المرضى بالامتناع، وليتحمل من يريدون منعنا من تنفيذ واجباتنا والقيام بالمهام المطلوبة منا مسؤولية جريمة القتل هذه".

وختم مؤكدا:"ماضون في تحمل مسؤولياتنا مهما بلغت الصعوبات ، واكرر بالدعوة الى تعجيل عملية انتخاب رئيس الجمهورية".

بعد الجلسة: وبعد الجلسة، اكد ميقاتي أنني اختصرت جدول الأعمال لأنه يجب اتخاذ قرارات ضرورية وأتمنى أن يحضر جميع الوزراء المرة المقبلة التي نعقد جلسة فيها عند الضرورة القصوى.

وقال “عندما طرحت جدول الأعمال طلب بعض الوزراء شطب بعض البنود وتم التجاوب معهم وليس هناك “وزير ملك” فنحن جميعاً “خدم للبنانيين”.

وأضاف، “تم تقليص جدول الجلسة بناءً لطلب الوزراء الذين لم يحضروا وسيكون هناك جلسة بعد ظهر اليوم للوزراء الذين حضروا والذين لم يحضروا من أجل الإتفاق على آلية للعمل”.

وتابع، “نيّتنا طيبة” ونحن عائلة واحدة ونرغب أن نكون متعاونين دائماً فالمواطن يئن وهناك صعوبات كثيرة.

مقررات: وأكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري خلال تلاوته المقررات أنه تمت الموافقة على الطلب من مصرف لبنان تسديد مبلغ 35 مليون دولار لشراء الأدوية وحليب الأطفال.

وقال مكاري “أقرينا المساعدة الإجتماعية للعسكريين والمتقاعدين بمساعدة تقدر بضعفي الراتب”.

وأضاف، “مش مزبوط انو الوزراء ما معهم خبر” والأكيد أنهم تبلغوا حتى لو بالتواتر فالجميع كان يعلم أن الحكومة ستجتمع وتم إرسال جدول الأعمال على مجموعة “الواتساب”.

حمية: وأكد وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أننا لم نتصل ولن نتصل بأحد وجئنا إلى الجلسة بسبب وجع الناس.

بيرم: وأكد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم أننا نحترم من حضر ومن غاب والأصل كان احترام الدستور “هالقد حجمها” وندعو إلى الحوار لحل كل الأمور.

قبل الجلسة: بدوره أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، الّذي هو من المجتمع المدني لكنّه كان مقرّبًا من "تيار المستقبل"، "أنّنا سنلبّي دعوة ميقاتي لحضور جلسة الحكومة اليوم، للبتّ بالأمور الملحّة، ومن واجباتنا الدّستوريّة والأخلاقيّة تسيير المرفق العام".

من جهته، أكّد وزير الزّراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، المحسوب على الثّنائي الشّيعي (حزب الله وحركة أمل)، أنّ "فريقه السّياسي سيحضر جلسة مجلس الوزراء، لأنّه يؤمن أنّ تسيير أمور الدّولة والمرافق العامّة الّتي تُعنى بالمباشر بحياة النّاس بكلّ تفرّعاتها، واجب وطني أساسي لا يمكن التّخلّي عنه".

في هذا الإطار، كانت قالت مصادر "حزب الله" لقناة الـ"MTV" إنه "بات معروفاً من هو الوزير من ضمن الوزراء الـ9 الذي أصدر بياناً باسمهم يوم أمس، وهو سيحضر الجلسة".

وأضافت المصادر: "يبدو أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سجّل خرقاً في صفوف الوزراء التابعين للتيار الوطني الحر". 

كما أعلن وزير التّربية والتّعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، المقرّب من "الحزب التقدمي الاشتراكي"، "تأييد مساعي ميقاتي إلى عقد هذه الجلسة، لإيجاد الحلول للعديد من القضايا الملحّة".

بدوره، لفت وزير الاتّصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم (مقرّب من تيّار "المردة")، إلى أنّ "ميقاتي أكّد لي تمرير ملف أموال هيئة "أوجيرو" من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء لأهميّته، وبالتّالي سأحضر جلسة الإثنين".

وأعلن كلّ من الوزيرين جورج كلاس (مستقلّ)، وزياد المكاري (مقرّب من تيّار "المردة")، مشاركتهما في جلسة مجلس الوزراء.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره