Banners

"لو موند": آمال الغاز في لبنان تبخّرت

اقتصاد
28-9-2020 |  09:20 AM
"لو موند": آمال الغاز في لبنان تبخّرت
599 views
Source:
-
|
+
نشرت صحيفة "لو موند" الفرنسية مقالاً علّقت فيه على اعتذار رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب عن متابعة مهمته، واعتبرت أنّ الأزمة السياسية تتفاقم في لبنان، ووقع أديب ضحية الإنقسامات السياسية وانعدام الثقة بين الأفرقاء الشيعة والسنة.

واعتبرت الصحيفة أنّ لبنان سيواجه المزيد من التوترات السياسية، في الأزمة الجديدة التي دخلها، والتي حلّت بعد سلسلة من الأزمات والمصائب التي يعاني منها اللبنانيون وأبرزها انهيار النظام المصرفي الذي أدّى إلى إفقارهم، وصولاً إلى فيروس "كورونا"، ومؤخرًا الانفجار الكبير الذي هزّ العاصمة بيروت.

وتابعت الصحيفة أنّ أديب الذي كان سفيرًا لدى ألمانيا، تعهّد بتشكيل حكومة تضمّ "متخصصين مستقلين"، انطلاقا من مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي توصل إلى اتفاق مع قادة الأحزاب خلال زيارته الأخيرة إلى بيروت، حول خارطة طريق تهدف إلى إعادة بناء مرفأ بيروت وإخراج لبنان من الركود الاقتصادي. وأضافت الصحيفة أنّه كان يجب تأليف الحكومة في غضون أسبوعين، وضمّت خارطة الطريق أيضًا التدقيق في مصرف لبنان وتنظيم قطاع الكهرباء، قبل عقد مؤتمر للمانحين في النصف الثاني من تشرين الأول. ورأت الصحيفة أنّ الخارطة كانت تشكّل فرصة للبنان لتجنّب الغرق.

وفي مقال آخر نشرته الصحيفة، أشارت إلى أنّ آمال الغاز في لبنان تبخّرت، لا سيما وأنّ المشكلة مع إسرائيل تؤخّر عمليات التنقيب في البحر الأبيض المتوسط. وأضافت الصحفية أنه منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، أجريت دراسات واعدة وكانت الدولة تحلم بأن تصبح دولة نفطية فاعلة في سوق المحروقات، لكن ما يثير استياء بعض الساسيين اليوم هو أن الاستكشافات التي تم إجراؤها قد لا تتحقق أبدًا.

وأضافت الصحيفة أنّه في نيسان الماضي، أعلنت مجموعة الشركات التي تجري عمليات التنقيب عن العثور على غاز في البلوك رقم 4 قبالة شاطئ  جبيل، لكنّ الكميات غير تجارية، أمّا بالنسبة للبلوك رقم 9 مقابل مدينة صور، فإنّ مشكلة جيوسياسية وعدم وجود ترسيم دقيق للحدود البحرية، يعيقان إنطلاق عمليات التنقيب، فعلى الرغم من الوساطة الأميركية في هذه المسألة، إلا أنّ لا اتفاق حتى الآن على معايير التفاوض.

وبحسب الصحيفة، فإنّ النائب جبران باسيل، الذي يعتبر اكتشاف الغاز أمرًا شبه شخصي، يدفع للتوصل إلى تسوية، فيما تصرّ "حركة أمل" على أن تشمل المفاوضات الحدود البرية بما في ذلك قضية مزارع شبعا.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره