مجلس الوزراء يسمي الاعضاء الخمسة في "الدستوري" وسط اعتراض القوات والمردة

محلي
22-8-2019 |  07:33 PM
مجلس الوزراء يسمي الاعضاء الخمسة في "الدستوري" وسط اعتراض القوات والمردة
650 views
Source:
-
|
+
في جلسة عادية هي الاولى له هذا العام في المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين والثانية في اعقاب ازمة "البساتين"، التأم مجلس الوزراء الاولى بعد ظهر اليوم، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء، وبحث في جدول اعمال من 46 بندا، اضافة الى بنود طارئة، لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. وكانت ابرز مقرراتها تعيين الاعضاء الخمسة المتبقين من المجلس الدستوري، من خارج جدول الاعمال، وسط اعتراض القوات كون اسم مرشحها سعيد مالك لم يتم الاخذ به، كما اعترض وزير المردة يوسف فنيانوس، اضافة الى تشكيل لجنة برئاسة الرئيس الحريري لمتابعة قضية العمالة الاجنبية في لبنان.

والاعضاء الذين تم تعيينهم اليوم هم: الدكتور عمر حمزة، الدكتور فوزات خليل فرحات، المحامي الياس بو عيد، المحامي الياس مشرقاني والنقيب عبد الله الشامي.

وكانت الجلسة بدأت بدرس جدول الاعمال الذي أقرت معظم بنوده، فيما تم تأجيل البنود الاخرى الى الجلسة المقبلة.

إثر الجلسة، تحدث وزير الاعلام جمال الجراح الى الصحافيين، فقال: "كان هناك بند بالغ الاهمية من خارج جدول اعمال الجلسة ويتعلق بتعيين اعضاء المجلس الدستوري، وقد تم تعيين كل من: فوزات فرحات، عمر حمزة، الياس ابو عيد، ايلي مشرقاني وعبد الله الشامي اعضاء في هذا المجلس. كما اقرت معظم البنود التي كانت مدرجة في جدول الاعمال، وتأجلت بنود اخرى الى الجلسة المقبلة التي ستعقد الثلاثاء المقبل. اما الموضوع الاخير الذي تم مناقشته في الجلسة، فهو تشكيل لجنة لدراسة الملف الفلسطيني من جوانبه كافة، على ان تكون برئاسة دولة الرئيس سعد الحريري وعضوية عدد من الوزراء".

سئل: هل سجلت اعتراضات في ما خص تعيينات المجلس الدستوري؟
اجاب: "اقترح وزراء "القوات اللبنانية" اسم الاستاذ سعيد مالك، ولكن لم يتم الموافقة عليه، فتم تعيين الاسماء التي ذكرتها".

سئل: ماذا عن استملاك قطعة الارض في الشمال لانشاء المطمر؟
اجاب: "تم التوافق على استملاك ارض وتكليف الهيئة العليا للاغاثة اتخاذ الاجراءات الضرورية".

سئل: في اي منطقة تقع قطعة الارض؟
اجاب: "في منطقة الحواكير في المنية وسيعالج المطمر كل النفايات التي يكون مصدرها القرى والمناطق المجاورة".

سئل: هل تم البحث في تعيين مجلس ادارة لتلفزيون لبنان؟
اجاب: "كل التعيينات ستتم وتحدثت مع فخامة الرئيس مرتين في موضوع التلفزيون، وقد وعدني فخامته انه في فرصة قريبة سيتم تعيين مجلس ادارة جديد ولو كان الموضوع من خارج جدول الاعمال".

سئل: ماذا عن العمالة الفلسطينية؟
اجاب: "تم تشكيل لجنة برئاسة دولة الرئيس وعضوية عدد من الوزراء لدراسة الملف الفلسطيني بكامله".

سئل: تتحضر الشركات الدولية لاصدار تصنيف لبنان الاقتصادي، فكيف تعاطى المجلس مع الموضوع؟
اجاب: "اوضح دولة الرئيس في بداية الجلسة اننا غير معنيين بما سيصدر من تصينف للشركات المعنية بهذا الاطار، ولو ان الاجواء ايجابية ومن المتوقع ان يبقى التصنيف على حاله، لكن الحكومة تتخذ الاجراءات الضرورية للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي ولن يكون هناك اي تأثير لهذه التصنيفات".

سئل: من سيدرس الطعون المقدمة بالموزانة، المجلس القديم ام الجديد؟
اجاب: "ان هيئة المجلس الدستوري واحدة، وعندما يتشكل المجلس الدستوري بكامل اعضائه، يملك عندها الصلاحية للبت بكل المواضيع المطروحة عليه".

سئل: ماذا عن مشاركة لبنان في قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة؟
اجاب: "تم التوافق على المشاركة اللبنانية في عداد هذه القوات عبر مندوبين، علما ان القوات الدولية موجودة في لبنان لحفظ الامن على الحدود، انما المشاركة اللبنانية لن تشمل الاعمال القتالية".

سئل: هل تم البحث في تصنيف الشركات الدولية للبنان وتأثيرها؟
اجاب: "اكد دولة الرئيس اننا كدولة، وبغض النظر عن تصنيف الشركات والمؤسسات، علينا واجب حفظ الوضع الاقتصادي والمالي، ويتم اتخاذ الاجراءات لحفظ هذا الامر، وقد تقدمنا في هذا المجال وستستكمل الحكومة كل الاجراءات اللازمة من اجل تحقيق هذا الهدف".

قيومجيان: اما وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان فقال "نحن ضد ما حصل ولم تطرح علينا الأسماء مسبقاً بما يخص المجلس الدستوري ونأسف لعدم وجود اخلاقية في السياسة".

خلوة: وكان سبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة تناولت جدول الاعمال.

وبالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، نفذ الناجحون في مباراة خفير جمركي وعددهم 853، اعتصاما أمام قصر الامير امين في بيت الدين للمطالبة بتعيينهم وتوظيفهم بعد ست سنوات من صدور نتائج التطويع. وتوجهوا الى رئيسي الجمهورية والحكومة لانصافهم وحل الخلاف القائم حول هذا الملف واخذ القرار بقضيتهم في مجل

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره

Banners