فرنجية لم يعد من باريس رئيسا: قدّم ضمانات ستُعرض على الرياض؟

محلي
01-4-2023 |  05:44 PM
فرنجية لم يعد من باريس رئيسا: قدّم ضمانات ستُعرض على الرياض؟
1029 views
Source:
-
|
+

لم يتصاعد الدخان الابيض من الاليزيه امس. ولقاء رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية مستشار الرئيس الفرنسي باتريك دوريل في باريس، لم يحمل الخبر اليقين لا لفرنجية ولا لمرشحيه حزب الله وحركة امل.

اي بيان او معلومات واضحة عما دار في الاجتماع الباريسي لم تصدر، ما فتح الباب على سيل من التحليلات والمعطيات. غير ان كل ما أتى من فرنسا يتقاطع على ان الرئاسة لم تُحسم للزعيم الزغرتاوي.

ماذا حصل في باريس؟: السيناريو المتفائل عن المحادثات الثنائية، يقول إن دوريل استمع من ضيفه الى ما يمكن ان ينتزعه من مكاسب وضمانات من حزب الله والى كيفية تعاطيه مع ملف السلاح من جهة ومع الثلث المعطل في الحكومة العتيدة من جهة ثانية، على ان ينقلها الى الرياض، ما يعني ان الرجل لا يزال مرشحا رئيسيا..

اما السيناريو الآخر، فيشير الى ان الدبلوماسي الفرنسي، أبلغ فرنجية بان مساعي باريس لتسويقه مرشحا توافقيا، اصطدمت بفيتو لبناني داخلي من جهة، وبرفض سعودي – اميركي من جهة ثانية، وبالتالي لا بد له، اذا كان يريد تسهيل الاستحقاق، من الانسحاب من السباق الى بعبدا.

إقناع ايران: وفي وقت تقول مصادر سياسية مطّلعة عبر "المركزية"، ان حقيقة ما جرى في باريس ستتبين في الايام القليلة المقبلة، تستطرد "اذا كانت فرنسا تخلّت عن طرح المقايضة بين رئاسة لفرنجية مقابل رئاسة حكومة لنواف سلام - وهي على الارجح تخلّت عنه لانه لم يمر لا داخليا ولا دوليا - فإن الخطوة المقبلة ستتمثل في مساع دولية مع ايران، لاقناعها بتليين موقف الثنائي الشيعي، فيصبح اكثر تجاوبا مع البحث عن اسماء مرشّحين جدد".

وسيدخل على هذا الخط، تتابع المصادر، كلٌ من القاهرة وباريس والدوحة. وفي السياق، يزور وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد عبد العزيز الخليفي لبنان الاسبوع المقبل للقاء رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب، وعدد من المسؤولين السياسيين.

 

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره