العراق.. متظاهرون يقتحمون مبنى البرلمان العراقي

عربي ودولي
27-7-2022 |  08:40 PM
العراق.. متظاهرون يقتحمون مبنى البرلمان العراقي
769 views
Agencies Source:
-
|
+
اقتحم أنصار رجل الدين مقتدى الصدر مبنى البرلمان العراقي في العاصمة بغداد، مساء الأربعاء، بعد يومين من ترشيح كتلة الإطار التنسيقي محمد السوداني لمنصب رئيس الوزراء قبل يومين.

وقال مصدر أمني، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس، إن المتظاهرين "اقتحموا البرلمان" بعد أن كانت قوات الأمن قد حاولت إيقافهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وأكدت وكالة الأنباء العراقية دخول المحتجين إلى مبنى البرلمان.

ووصف السياسي العراقي المقرب من الصدر، صالح محمد العراقي، التظاهرات بأنها "رسالة عفوية إصلاحية شعبية رائعة".

وأعرب في بيان وجهه نيابة عن الصدر عن شكره للمتظاهرين، قائلا إن "سلامتهم أهم من كل شيء"، وإنه سيخترم قرارهم إذا شاؤوا الانسحاب من المبنى.

وكان الآلاف من أنصار الصدر، قد خرجوا اليوم في مظاهرات حاشدة، شارك فيها نشطاء محسوبون على ما يعرف بثورة تشرين 2019، وتمكنوا من اقتحام المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، في العاصمة بغداد، حيث تقع المقرات الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

وحمل المتظاهرون لافتات تندد بمرشح الإطار التنسيقي لرئاسة مجلس الوزراء، محمد السوداني، وتصفه بـ "رجل المالكي"، في إشارة إلى رئيس الوزراء العراقي السابق، وزعيم تحالف دولة القانون، نوري المالكي.

ودعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في بيان نشر على الحساب الرسمي لمكتبه، المتظاهرين إلى "الالتزام بالسلمية، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين.

كما طالبهم بـ"الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء".

وأضاف الكاظمي أن "القوات الأمنية ملتزمة بحماية مؤسسات الدولة، والبعثات الدولية، ومنع أي إخلال بالأمن والنظام".

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره