الموظّفون يقترعون: جوٌّ هادئ وإجراءات أمنيّة مشدّدة

إنتخابات 2022
12-5-2022 |  10:28 AM
 الموظّفون يقترعون: جوٌّ هادئ وإجراءات أمنيّة مشدّدة
459 views
Source:
-
|
+
انطلقت عند السابعة صباحاً عملية اقتراع الموظفين المكلفين رؤساء أقلام وكتبة ومساعدين في الانتخابات النيابية يوم الأحد المقبل البالغ عددهم نحو 14500 موظف في الأقضية كافة، حيث فتحت صناديق الاقتراع أمام الموظفين في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، وفي أجواء هادئة، وسط اجراءات أمنية للجيش وقوى الأمن الداخلي حول مركز الاقتراع.

محافظ بيروت: واعتبر محافظ بيروت القاضي مروان عبود، بعد جولة تفقدية على اقلام الاقتراع في مركز اطفاء الكرنتينا، ان "لبنان وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها في الاعوام الثلاثة الماضية، والانهيار الاقتصادي والكارثة الكبيرة في انفجار مرفأ بيروت وهجرة شبابه، والانهيار الذي شهدته المؤسسات الخاصة والعامة، ما زال قادرا على تنطيم انتخابات نزيهة وعادلة، واستطاع تأمين كل المستلزمات التقنية واللوجستية على الرغم من الازمة الكبيرة التي تضرب المالية العامة، ما يدل على وعي اللبنانيين وثقافتهم السياسية".

وتمنى ان "ينعكس ذلك في الصناديق، ويكون لدينا نواب بامكانهم ان يشرعوا ويصنعوا لبنان الجديد الذي يحلم به شبابه ولا احد يهاجر، ونعود لبناء الدولة يدا بيد".

واعلن ان "العملية الانتخابية تسير بشكل جيد جدا"، وتمنى ان "يشمل ذلك الانتخابات العامة التي ستحصل يوم الاحد المقبل"، واشار الى ان "انتخابات الموظفين حصلت افساحا في المجال لجميع الموظفين للاقتراع"، مؤكدا ان "العمل كان ليلا نهارا لتأمين التيار الكهربائي لجهة تأمين المولدات والمازوت، واصحاب المولدات أمنوا لنا التيار لكل المراكز".

وعن المعوقات اللوجستية يوم الاحد المقبل، اشار عبود الى انه "عقد اجتماع في مقر المحافظة، في حضور رؤساء الاجهزة الامنية في بيروت والمكلفين متابعة عملية الاقتراع في العاصمة، وقدموا لي تقريرا يفيد ان الوضع سليم وبإمكاننا الانطلاق، وقد بقيت بعض الملاحظات التفصيلية مثل تنظيم السير وغير ذلك وكلها حلت، واعتقد ان لا اشكالات تقنية ولكن لا احد يعرف ماذا يحصل في اللحظة الاخيرة"، واعلن ان " لدينا فرق صيانة وتقنية لمواجهة كل الاعطال، ونحن نعمل باللحم الحي. ففي الانتخابات السابقة كانت الكلفة على الدولة اللبنانية بالملايين، اما اليوم فلا امكانات لدينا وان شاء الله ننجح".

وعن اجراء عملية الاقتراع في مركز فوج الاطفاء ختم قائلا:"هذا الموضوع له رمزيته، فالديمقراطية في لبنان تتجدد بفضل دماء الشهداء وآلام الناس، ويجب ان يكون لها انعكاس في صندوق الانتخابات".

محافظ الشمال: هذا واشار محافظ الشمال رمزي نهرا لـ"الجديد" من سراي طرابلس، الى ان لا معوقات في عملية انتخاب الموظفين وعند الساعة السابعة مساء ستقفل صناديق الاقتراع.

مراكز الاقتراع: وفتحت صباح اليوم صناديق الاقتراع للموظفين المشاركين في أعمال الانتخابات النيابية في مختلف الاراضي اللبنانية الاحد المقبل، وبدأوا الاقتراع في اقلام بيروت الاولى والثانية الانتخابيتين، لينصرفوا بعدها الى التحضير لاستلام صندوق واغراض المركز الذي سيستلم رئاسة قلم والمساعد له في العملية الانتخابية، في جو من الهدوء والانتظام.

اشارة الى ان اقلام الموظفين لبيروت الثانية تتضمن 700 وناخبين وبيروت الاولى 70 موظفا ناخبا.

تضم بيروت الاولى، الاشرفية والمدور والرميل والصيفي، فيما بيروت الثانية تضم المزرعة ودار المريسة ورأس بيروت وزقاق البلاط والمصيطبة والباشورة وميناء الحصن والمرفأ.

مرجعيون: وفي مرجعيون، فتحت صناديق الاقتراع أمام موظفي القضاء الذين يبلغ عددهم 529، في قلم اقتراع واحد، داخل مبنى سرايا مرجعيون الحكومي، في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، وفي اجواء هادئة اشرف عليها قائمقام مرجعيون وسام حايك وسط اجراءات امنية للجيش وقوى الامن الداخلي حول مركز الاقتراع.

صور: وفتحت صناديق الاقتراع في مركز ثانوية صور الرسمية المختلطة، وقد اتخذ الجيش إجراءات أمنية في محيط المركز لضمان سلامة الانتخابات، فيما تتولى عناصر من قوى الأمن الداخلي الإجراءات داخل المركز لتسهيل عملية الاقتراع.

ومن المقرر ان يقترع 880 ناخبا وناخبة موزعين على قلمي اقتراع.

زغرتا: وفي سرايا زغرتا بدأت عملية الاقتراع، ويبلغ عدد الموظفين 227 موظفا داخل مركز اقتراع واحد يضم قلم اقتراع واحدا.

وكانت قائمقام زغرتا ايمان الرافعي قد وصلت باكرا الى مركز الاقتراع في السرايا واطلعت على حسن سير العملية الانتخابية.

عكار: وفي عكار، جال محافظ عكار المحامي عماد اللبكي على أقلام الإقتراع منذ السادسة صباحا، للتأكد من الاستعدادات للعملية الانتخابية، في حين فتحت صناديق الاقتراع عند السابعة صباحا للبدء بعملية إلاقتراع، حيث من المقرر ان يقترع 1888 ناخبا وناخبة في 4 أقلام في سرايا حلبا الحكومية، في حضور مراقبين من بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الإنتخابات في لبنان LADE ومراقبين من الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات ومندوبين عن اللوائح الثمانية في عكار.

وقد بدأ الموظفون بالتوافد الى سرايا حلبا للإدلاء بأصواتهم لانتخاب 7 مرشحين لتمثيلهم في المجلس النيابي من أصل 50 مرشحا موزعين في 8 لوائح ، وسط إجراءات أمنية لقوى الأمن الداخلي في باحة السرايا وأمام مراكز الإقتراع.

البترون: وتجرى عملية اقتراع الموظفين في البترون وسط الإجراءات والتدابير اللازمة وفي حضور مندوبي اللوائح والمرشحين.

يبلغ عدد الناخبين 286 موظفا سيدلون بأصواتهم في مركز اقتراع واحد في قاعة المحكمة في السرايا يضم قلم اقتراع واحدا.

وكان قائمقام البترون روجيه طوبيا قد وصل قبل فتح مركز الاقتراع لمواكبة العملية الانتخابية واطلع على سيرها.

طرابلس: وفي سرايا طرابلس، فتحت صناديق الاقتراع في موعدها حيث سيدلي 771 موظفا باصواتهم في قلمين، وسط اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر قوى الامن الداخلي في محيط السرايا، فيما اتخذت عناصر الجيش اجراءات مشددة في الشوارع الرئيسية والفرعية وعند مفترق الطرق.

زحلة: بدأ موظفو الادارات العامة والاساتذة وعددهم 536 موظفا، بالتوافد الى الطابق الثاني من سرايا زحلة منذ السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم في قلمي اقتراع خصصا لهم في حضور مندوبين عن اللوائح المتنافسة في دائرة البقاع الأولى، والعملية تجرى في أجواء هادئة وسط تدابير أمنية اتخذتها القوى الأمنية في داخل ومحيط السرايا.

جزين: تجرى عملية اقتراع الموظفين في قضاء جزين في جو هادىء، ويبلغ عدد موظفي القضاء 230 مقترعا في قلم اقتراع واحد داخل مبنى ساريا جزين الحكومي باشراف قائمقام جزين يحيى حميدي صقر وحضور البعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات ومندوبي المرشحين، وسط اجراءات امنية لقوى الامن الداخلي.

جونية: كذلك، فتح عند السابعة صباحا صندوق الإقتراع في سرايا جونية، وسط إجراءات لقوى الأمن الداخلي وحضور مندوبي اللوائح ومراقب لسير العملية الإنتخابية. ومن المقرر ان يقترع 132 ناخبا.

إنتخابات 2022

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره