"هبة" تودعنا اليوم... وهذه هي الطرقات المقطوعة

اقتصاد
20-1-2022 |  09:48 AM
"هبة" تودعنا اليوم... وهذه هي الطرقات المقطوعة
707 views
Source:
-
|
+
إشتدت العاصفة الثلجية " هبة" ليلا سيما في المرتفعات الجبلية وغمرت الثلوج الطرقات والمنازل والسيارات وأدت الى قطع الطرقات في الكثير من القرى والبلدات الذي إنخفضت فيه درجات الحرارة الى ما دون الصفر وبدأت المناشدات من قبل رؤساء البلديات والأهالي لتقديم المساعدات.

الى ذلك، ينحسر المنخفض الجوي اليوم لكن الرياح القطبية تستمر لغاية الغد، والجليد يلف كل المناطق الجبلية خصوصاً فجرا وليلاً بدءا من ارتفاع ٤٠٠ - ٧٠٠متر وكذلك في البقاع.

ويستمر الاستقرار لغاية السبت قبل ان تضرب لبنان سلسلة من المنخفضات الجوية بدءاً ظهر الاحد وذات امتدادات قطبية والثلوج تحت الـ ١٠٠٠متر الاثنين‬.

وفي السياق، تمنت وزارة الاشغال العامة في بيان على المواطنين "التريث في سلوك الطرقات الجبلية، حتى يتم اذابة الجليد عنها حفاظا على سلامتهم".

ولفتت إلى أنه "منذ الصباح الباكر، ومع اشتداد العاصفة الثلجية تقوم الفرق التابعة لها بفتح الطرقات الجبلية كافة، وبرش الملح لإذابة الجليد حرصًا على السلامة العامة والمرورية عليها".

وأكد رئيس قسم التقديرات الجوية في مطار بيروت وسام عبدالله لـmtv ان العاصفة مستمرّة حتى الأحد حيث يُسيطر على لبنان منخفض جوّي مصحوب بثلوج ورياح ناشطة.

أضاف: "بتنا على مشارف نهاية الأمطار ولكن تأثير العاصفة سيظلّ موجوداً من حيث الكتل الهوائية الباردة وتكوّن الجليد على المرتفعات ابتداءً من 700 متر".

ونصح مدير عام وزارة الأشغال طانيوس بولس "المواطنين بعدم التوجّه إلى المناطق الجبلية بسبب تكوّن طبقة من الجليد والوضع تحت السيطرة ويلزمنا إلى فترة الظهر لإعادة الطرقات الرئيسة سالكة للسير".

وأضاف في حديث لـmtv ان "جرافات وزارة الأشغال واجهت مشكلة عرقلت عملها في فتح الطرقات أمس بسبب إنقاذها للسيارات العالقة".

من جهته، أشار مسؤول مركز جرف الثلوج في اهمج لصوت لبنان الى ان الثلوج ابتداء من ٧٠٠ متر والعاصفة كانت قوية ببردها وصقيعها والثلوج في اللقلوق على سماكة ٧٠ سنتمترا إنما في القرى الوسطى ف ٢٠ سنتمترا.

بدوره، أكد عضو بلدية كفرذبيان والمسؤول الاعلامي وليد بعينو لصوت لبنان ان سماكة الثلوج في كفرذبيان لم تتعد ال١٥ سنتمترا إنما تدني الحرارة أدى إلى موجة جليد قوية.

وفي سياق متصل، أفاد المعاون أول سعيد الحاج لـ ام تي في ان ثلاثة حوادث سير نتج عنها قتيل و4 جرحى بسبب العاصفة.

عكار: وناشد رئيس بلدية جبل أكروم جمال سعد الدين عبر إذاعة صوت لبنان قائلا :"العاصفة هبة قطعت جميع الطرقات المؤدية الى قريتنا، وهناك أوضاع مأساوية لجهة الأهالي ومن خلالكم نناشد وزارة الأشغال ضرورة إرسال الجرافات بهدف فتح الطرقات كون سيارات الدفاع المدني الموجودة غير قادرة على ذلك بسبب إرتفاع كمية الثلوج وسماكتها، هناك مرضى بحاجة الأدوية وأشخاص مسنون يحتاجون للعناية، فضلا عن المواشي التي تحتاج للرعاية في الوقت الذي الا يمكن لأصحابها الخروج من منازلهم بسبب تراكم الثلوج، نطلقها مناشدة سريعة لإنقاذنا قبل فوات الأوان".

الطرقات الجبلية المقطوعة:

أفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب الثلوج هي:

عيناتا - الارز
عيون السيمان - حدث بعلبك
المنيطرة - حدث بعلبك
العاقورة - حدث بعلبك
جرد مربين - الهرمل
الهرمل - سير الضنية
معاصر الشوف - كفريا
تنورين - اللقلوق
تنورين - حدث الجبة
ترشيش - زحلة.

طقس الايام المقبلة:
الخميس:
١- الحرارة ساحلاً بين ٣ و١٠ درجات بقاعا بين -٦ و ٤ درجة وعلى الـ ١٠٠٠م بين -٣ و٢ درجة
٢- الجو: غائم جزئيا مع امطار محلية ثلوج صباحية محلية على ٤٠٠متر ليتحول بعدها الى قليل السحب مع تشكل جليد على الجبال المنخفضة وفي البقاع
٣- الرياح : شمالية ضعيفة
من ١٥ الى ٣٠ كم/س
٤- الرطوبة السطحية ساحلا ٦٠ - ٧٠ ٪؜
٥- الضغط الجوي ١٠٢٢ hpa
٦- الرؤية جيدة
٧- البحر منخفض الموج وحرارة سطح المياه ١٩ درجة

الجمعة: طقس مستقر غائم جزئيا فيما الحرارة باردة جدا تتراوح على الشكل التالي ساحلا بين ٥ و١٣ درجة على الـ ١٠٠٠متر بين -٢ و٦ درجات وبقاعا بين -٦ و٧ درجات الرياح شمالية معتدلة ٣٠ الى ٤٠كم/س، تشكل الجليد على ٦٠٠متر وما فوق.

السبت: طقس مستقر غائم جزئيا فيما الحرارة باردة جدا تتراوح على الشكل التالي ساحلا بين ٨ و ١٥ درجة على الـ ١٠٠٠متر بين -١ و٧ درجات وبقاعا بين -٤ و٩ درجات الرياح شمالية ضعيفة ١٥ الى ٣٠كم/س، تشكل الجليد على ٨٠٠متر وما فوق.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره