الفيغارو: فرنسا والسعودية يركّزان على لبنان

عربي ودولي
07-12-2021 |  07:11 PM
الفيغارو: فرنسا والسعودية يركّزان على لبنان
1475 views
Source:
-
|
+
سألت صحيفة “الفيغارو” الفرنسية إن كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد نجح في إقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالعودة لمساعدة لبنان، ناقلةً عن مسؤول لبناني خشيته من أن تكون المساعدة السعودية إنسانية فقط، ممّا لا يسمح بمعالجة الجذور السياسية للأزمة اللبنانية.

وبحسب الصحيفة، رفضت السعودية اقتراحاً فرنسياً بدعوة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى لقاء ثلاثي مع بن سلمان وماكرون، بل كان على باريس الإكتفاء بمكالمة هاتفية، على حدّ تعبير “الفيغارو”.

ورأت الصحيفة الفرنسية أنّ الأزمة الإقتصادية في لبنان تفاقمت بسبب الخلاف الدبلوماسي مع العديد من دول الخليج، إذ استدعت الرياض سفيرها في بيروت نهاية تشرين الأول/ أكتوبر وطردت السفير اللبناني بعد تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي انتقد فيها التدخّل العسكري السعودي في اليمن.

وأضافت “الفيغارو”: “ليس من المؤكّد أنّ هذه المبادرة الفرنسية – السعودية ستجعل من الممكن المضي قدماً نحو تسوية الأزمة اللبنانية الطويلة. السعودية تقول منذ أكثر من عام إنها لم تعد تريد المساعدة سياسياً ومالياً لبلد يسيطر عليه حزب الله”، كما لاحظت أنّ الرياض لم تحضر في حزيران/ يونيو الماضي المؤتمر الدولي لمساعدة الجيش اللبناني الذي نظّمته فرنسا.

وفي سياق منفصل، تحدّثت الصحيفة عن لقاء ماكرون بأمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، إذ شكر الرئيس الفرنسي القطريين على إجلاء 258 أفغانياً “مهدّدين بسبب التزاماتهم أو صلاتهم بفرنسا”، كما مكّن هذا اللقاء ماكرون، وفق “الفيغارو” من طرح المسألة الحسّاسة المتعلّقة بتمويل الأفراد القطريين للجمعيات الإسلامية الفرنسية.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره