Banners

بعد تلف 20 طناً من حليب الأطفال... "الاقتصاد" توضح والقضاء يتدخل

اقتصاد
15-6-2021 |  06:29 PM
بعد تلف 20 طناً من حليب الأطفال... "الاقتصاد" توضح والقضاء يتدخل
717 views
Source:
-
|
+
توضيحاً لما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي عن تلف 20 طن من حليب الأطفال والتي جرى تلفها بعد تخزينها وانتهاء تاريخ صلاحيتها، صدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة البيان التالي:
تم سحب هذه المنتجات من الأسواق في عامي 2018 و2019، اذ ان الشركة المعنية تقوم بسحب بضائعها من السوق قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها وفق الأصول المتبعة، وذلك ليتم تلفها وفق معايير سلامة الغذاء بعد الحصول مؤخراً على موافقة كل من مجلس الإنماء والإعمار ووزارة المالية.
ويهم وزارة الاقتصاد والتجارة التأكيد أن المنتجات غير مدعومة من قبل مصرف لبنان كما يتم التداول.

وبعد انتشار صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشركة تتلف 20 طناً من حليب الأطفال، أشارت معلومات الـLBCI إلى أن النيابة العامة التمييزية كلّفت شعبة المعلومات بالتحقيق في الموضوع.

الإنماء والإعمار: في السياق، أكّد مجلس الانماء والاعمار أنه وافق على طلبات شركة فيفاسيتي ش.م.ل. بتلف كميات من حليب الأطفال ومواد أخرى منتهية الصلاحية. وصدر عنه البيان الآتي:

"عطفا على المعلومات المتداولة في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول إتلاف كميات من حليب الأطفال المنتهية الصلاحية، يفيد مجلس الانماء والاعمار أنه تلقى بتواريخ 24/4/2019، و19/8/2019، و21/11/2019، و14/12/2020 كتبا من شركة فيفاسيتي ش.م.ل. سجل تجاري رقم /2038846/ ذات العنوان القائم في العقار رقم /898/ النقاش، تطلب بموجبها الموافقة على تلف كميات من حليب الأطفال ومواد أخرى منتهية الصلاحية، وذلك في منشآت معالجة النفايات التي يديرها مجلس الانماء والاعمار تمهيدا لطمر العوادم في المطمر الصحي.

ووافق المجلس على طلبات هذه الشركة وأوعز إلى الاستشاري المشرف على عقود إدارة النفايات بإجراء اللازم، على أن تقوم الشركة صاحبة البضاعة المطلوب تلفها بنقلها وتفريغ الصناديق والعبوات بنفسها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء معتمد لكل البضائع المطلوب تلفها بطلب من صاحبها أو من الجهات الرسمية ذات الصلاحية. ويقتصر دور المجلس على الإيعاز إلى الاستشاري والمتعهد باستقبال هذه البضائع ومعالجتها حسب الأصول بالنسبة إلى كلّ منها، كونها أصبحت تعتبر نفايات صلبة. لذلك اقتضى التوضيح".

Vivacity and Prodigy: بدوره، أوضح الشريك الإداري في شركة Vivacity and Prodigy الموزعة لمنتجات الأغذية في لبنان بما فيهم منتجات شركة نستله روجيه ميغيرديتشيان أن "في 14 حزيران 2021، تم تلف منتجات حليب الأطفال فوق عمر السنة في الموقع الرسمي لإتلاف الأغذية في الكرنتينا، وذلك وفقا للقانون وتحت إشراف الهيئات والسلطات الرسمية المختصة والمعنية بالموضوع. وكان تم سحب هذه المنتجات من السوق قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وذلك ليتم تلفها وفق الأصول المتبعة الخاضعة لمعايير سلامة الغذاء، وبعد الحصول على موافقة كل من مجلس الإنماء والإعمار ووزارة المال".

وأضاف في بيان "تاريخ انتهاء صلاحية معظم هذه المنتجات يعود إلى عامي 2018 و2019 وأوائل عام 2020، أي قبل البدء ببرنامج دعم المواد الغذائية".

وتابع "عملية الحصول على هذه الموافقات أخذت أكثر من سنة، بسبب عدة عوامل أهمها الإقفال التام للبلد بسبب جائحة كورونا، وغيرها من العوامل المرتبطة بالوضع العام للبلد.

تعد عملية سحب المنتجات المنتهية الصلاحية من السوق جزءا لا يتجزأ لضمان سلامة الغذاء الكاملة للمستهلكين".

من جهته، كان شرح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي ان "الشركة التي أتلفت كميات من حليب الأطفال لانتهاء صلاحياتها تتبع كل المعايير العالمية والقانون بحذافيره والتلف عنصر تجاري"، لافتاً إلى أن "الحليب الذي تم تلفه تجمّع بكميات صغيرة وتاريخ إنتهائه يعود الى 2018 و2019".

وكشف أن "الشركة قدمت طلبين للتلف، الاول منذ اكثر من سنة والثاني منذ اشهر وعملية التلف صعبة وتحتاج الى الكثير من التواقيع والوقت والتعبئة العامة واقفال الدوائر زاد الامور تعقيداً"، مشيراً إلى أن "اي تاجر قبض ثمن بضاعته المدعومة ولم يوزعها يعتبر محتكرا".

وأكد بحصلي في تصريح أن "حليب الاطفال من عمر سنة الى ثلاث سنوات يدخل في السلة الغذائية، وتم سحب الملفات من مصرف لبنان وستسلّم البضاعة الى الاسواق بسعر غير مدعوم. أما الحليب تحت عمر السنة فسعره مثل الدواء ولا يستطيع التاجر تسعيره".

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره