هكذا تحسَب نتائج فحوصات كورونا

فيروس كورونا
20-1-2021 |  08:40 PM
هكذا تحسَب نتائج فحوصات كورونا
1693 views
Source:
-
|
+

ينتظر اللبنانيون يومياً نتائج تفشي #كورونا، من خلال التقرير اليومي الذي تصدره وزارة الصحة مساء، إذ صار شبيهاً بتقرير المصير الذي يحدد الكثير من الأمور، سواء مدى السيطرة على الوباء الخطير أو توجه الحكومة إلى الفتح أو الاستمرار بقرار الإغلاق الذي يضيّق الخناق على المواطنين لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان.
 
من بضع عشرات إلى مئات ومن ثم آلاف صعد رقم الإصابات بكورونا، والملاحظ في الأيام الأخيرة أن رقم الوفيات تخطى الـ60 يومياً، ما أثار القلق لدى الناس، خاصة مع ظل الحديث عن الشح في ماكينات الأوكسجين وعدم وجود أسرّة شاغرة في المستشفيات، لكن السؤال هو: كيف يُحتسب رقم الإصابات، وهل يصدر عن اليوم ذاته الذي ظهرت فيه النتائج أم قبله بيوم أو أيام؟
 
مصدر في وزارة الصحة أكد لـ"النهار" أن التقرير الذي يصدر يومياً يكون نتيجة جمع نتائج كافة المختبرات في مختلف مناطق لبنان، وهو عدد الإصابات عن اليوم السابق وربما عن يومين ماضيين لا سيما عندما يصدر نهار الإثنين كون هناك مختبرات تقفل أبوابها يوم الأحد، لذلك تنخفض أرقام الإصابات في بداية الأسبوع أي الإثنين وحتى الثلثاء وتعاود الارتفاع يوم الأربعاء".

وشرح: "تُصدر المختبرات نتائجها بعد الظهر وترسلها إلى الوزارة حيث نقوم بجمعها، أما الفحوصات التي يتأخر صدورها إلى المساء فترسل بعد ظهر اليوم التالي".

وفي ما إن كان يتم إعادة احتساب الأشخاص الذين سبق أن ظهرت نتيجتهم إيجابية وأعادوا الفحص لتبقى النتيجة ذاتها، يشرح: "كلا بالتأكيد، ففي الجدول أرقام الفحوصات المعادة"، لافتاً إلى أن "قدرة المختبرات على إجراء الفحوصات ارتفعت إلى ما يزيد على 30 ألف فحص في اليوم، وعلى سبيل المثال وصل إلينا مساء هذا اليوم نتيجة 22 ألف فحص من بينها 4332 نتيجة إيجابية".

فيروس كورونا

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره