Banners

تطبيق بديل لواتساب..

أخبار علمية
10-1-2021 |  08:48 PM
تطبيق بديل لواتساب..
1176 views
Source:
-
|
+
بدأ عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الاهتمام بتطبيق سيجنال للتراسل الفوري بعد الضجة التي أثارها واتساب مؤخراً بسبب تحديثاته الجديدة الخاصة بالخصوصية والتي تخير المستخدمين بين قبولها في 8 فبراير المقبل وهو ما يمثل انتهاكاً جديداً لخصوصيتهم، بحسب خبراء، أو حذف الحساب نهائياً.

واهتمت وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن التطبيقات البديلة خاصة تطبيق سيجنال بعد تغريدة لإيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة سبيس إكس وتيسلا، دعا فيها إلى استخدامه والتخلي عن واتساب التطبيق الأكثر انتشاراً في العالم بحوالي ملياري شخص.

** إليك أهم المعلومات عن ميزات تطبيق سيجنال وتحديثات واتساب الجديدة:

(1) تسمح السياسية الجديدة لـ"واتساب" بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع "فيسبوك" المالكة للتطبيق وتخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات، بحسب بي بي سي عربي.

(2) أعلن سيجنال عن نفسه، ودخل على خط الأزمة الأخيرة، قائلاً عبر حسابه بموقع تويتر الذي يتابعه 276400 مقابل (2.074.377) متابعاً لواتساب: "يجب أن يكون الحفاظ على الخصوصية هو النمط الطبيعي"، وكتب في خانة التعريف الخاصة بالحساب الرسمي على تويتر "رحبوا بالخصوصية"، وفق الجزيرة نت.

(3) طرح تطبيق "سيغنال" لأول مرة عام 2014 وتتلقى الشركة المالكة للتطبيق تمويلاً من منظمات غير ربحية تُنعى بضمان حرية التعبير. وهو تطبيق شائع الاستخدام بين الصحفيين.

(4) سيجنال هو تطبيق للتراسل الفوري، مثل واتسآب وتيليغرام، يستخدم تشفيراً شديداً لحماية اتصالات وبيانات مستخدميه. وشهد التطبيق معدلات تحميل لافتة في الآونة الأخيرة. وفي ديسمبر وحده كان هناك أكثر من 700 ألف عملية تثبيت له على الهواتف، حسب موقع Sensor Tower، وفق موقع سي إن إن بالعربية.

(5) يتوفر "سيجنال" على متجري آبل وجوجل وبعد تثبيته على الهاتف يجب إدخال رقم الهاتف لبدء عملية التسجيل لتلقي رسالة تتضمن كود من 6 أرقام لتثبيت التطبيق وإنشاء ملفك الشخصي (الصورة والاسم) الذي سيظهر لجهات اتصالك.

(6) يوفر التطبيق خدمات إرسال الرسائل النصية والصوتية ورسائل الفيديو والوسائط وإجراء مكالمات صوتية وفيديو. وبحسب مواقع إلكترونية، فإنه لكي تتمكن من إنشاء رسالة على Signal، سيطلب إذناً للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، وعند الرفض يمكنك إدخال جهات الاتصال المرغوب بها يدوياً.

(7) يُعتقد أنه من الصعب على طرف ثالث اختراق محادثات "سيغنال". ورغم الحديث عن نجاح إحدى شركات التجسس في اختراق التطبيق، إلا أنه وتقنيين آخرين فندوا ذلك، بحسب ما ذكرته صحيفة هارتس الإسرائيلية في مقالين منفصلين الشهر الماضي.

(8) يقول موقع بي بي سي عربي إن هناك العديد من أوجه التشابه بين و"اتساب" و"سيغنال"، فكلاهما يستخدم نفس تقنية التشفير "طرف إلى طرف" مما يعني أنه لا يمكن فك تشفير الرسائل أثناء إرسالها بين الأجهزة.

(9) رغم التشابه بين التطبيقين إلا أن هناك بعض الاختلافات الجذرية بينهما، حيث "يستخدم تطبيق "سيغنال" نظام تشفير خاص مفتوح المصدر مما يتيح للخبراء فرصة فحص الكود الأساسي في أي وقت، في حين لا يسمح تطبيق واتساب بفحص الكود الخاص به بسهولة".

(10) يسمح "واتساب" بحسب بي بي سي نقلاً عن خبير تقني، بتخزين كم هائل من البيانات المتعلقة بالمستخدم ونشاطاته. وسيجمع المزيد من المعلومات مع التحديث القادم لمشاركتها مع مجموعة فيسبوك".

(11) لن "يجمع واتساب البيانات الحقيقية للمستخدم بل سيستعمل البيانات الوصفية وهي عبارة عن خوارزميات ستصف لشركات فيسبوك الأخرى اهتماماتك ونشاطاتك".

(12) عادة ما تستعين بعض الشركات التجارية بـ "واتساب" للتواصل مع عملائها، لذلك طرحت مجموعة فيسبوك قبل سنوات تطبيق "واتساب للأعمال" لجني المزيد من الأرباح، لكن الأمر "يختلف مع سيغنال، فلن يحتفظ بمعلومات عنك أو نشاطاتك، ولن يشاركها مع طرف ثالث". وينفي القائمون على التطبيق وجود خطة لتضمين الإعلانات على الأقل في الوقت الحالي.

أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره