Banners

دولة عربية ستوفّر لقاح كورونا مجاناً لمواطنيها نهاية العام

فيروس كورونا
14-11-2020 |  10:59 PM
دولة عربية ستوفّر لقاح كورونا مجاناً لمواطنيها نهاية العام
785 views
Agencies Source:
-
|
+
أعلن رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية عبد اللطيف الخال، أن لقاح كورونا سيكون متوفرا في قطر نهاية العام الجاري، أو بداية العام المقبل.

وقال الخال في بيان صحافي أصدرته مؤسسة حمد الطبية، “كنا على تعاون مستمر مع شركتي فايزر و بيونتيك منذ بداية فصل الصيف، اللتين أكدتا أنه في حال حصول لقاحهما على الموافقة التنظيمية اللازمة ستكون دولة قطر قادرة على تلقي كمية أولية من اللقاح بحلول نهاية هذا العام أو مع بداية عام 2021”.

وأشار الخال إلى أن شركة “فايزر” ستنتج 100 مليون جرعة وسيذهب هذا الإنتاج إلى الكثير من الدول، كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وسيتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في دولة قطر سنشتري التطعيم من عدة جهات على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة.

ووفق تصريحات صحافية سابقة للخال، وقعت قطر اتفاقية مع شركة فايزر والتي تتعاون مع شركة بوينتك في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، الصيف الماضي، إلا أنه لم يحدد عدد جرعات اللقاح التي ستسلمها قطر حال توفره، إلا أنه” أكد أن وزارة الصحة ستوفر التطعيم من فيروس كورونا لجميع سكان دولة قطر، بدون مقابل لأن هذا مهم للصحة الفردية والعامة والمجتمع”.

وكانت مؤسسة حمد الطبية قد قالت في حسابها على ” تويتر”: ” تشير وزارة الصحة إلى أهمية الإعلان عن النتائج الأولية لهذا اللقاح حيث أكدت شركتا فايزر وبيونتيك أن التحليل الأولي للقاح يظهر أنه يوفر حماية بنسبة 90% من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ويعطينا هذا الخبر سبباً وجيهاً للتفاؤل والسعادة بعودة الحياة إلى طبيعيتها عاجلاً وليس آجلاً، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نتائج هذه الدراسة ما زالت مبدئية، وأن النتائج الإضافية للتجارب السريرية الجارية مهمة جداً لتأكيد مدى فعالية اللقاح”.

وأظهرت النتائج الأولية عن لقاح فايزر وبيونتيك، توفير حماية للمرضى بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى. وتوقعت الشركتان توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 وحتى 1,3 مليار جرعة العام 2021.

وسجلت وزارة الصحة القطرية 135 ألف إصابة بفيروس كورونا، وتعافي نحو 132 ألف شخص، ووفاة 234 مريضا بالفيروس. فيما تجاوز عدد فحوصات كورونا التي أجرتها وزارة الصحة القطرية منذ شهر فبراير/ شباط الماضي وحتى مطلع الشهر الجاري أكثر من مليون ومئتي ألف فحص.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره