Banners

أول سرب من القوة الفضائية الأمريكية ينتشر في قطر

عربي ودولي
22-9-2020 |  02:37 PM
أول سرب من القوة الفضائية الأمريكية ينتشر في قطر
605 views
Source:
-
|
+

نشر الجيش الأميركي أول دفعة من “قوة الفضاء” في شبه الجزيرة العربية، ما أثار تساؤلاً حول التوقيت والمغزى من هذه الخطوة.

و”قوة الفضاء الأمريكية”، هي الفرع السادس في القوات المسلحة الأميركية،  حديثة النشأة كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن عنها رسمياً في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لتكون أول قوة عسكرية تنشأ منذ نحو 70 عاماً.

وقال ترامب إن القوة مطلوبة لضمان “سيطرة الولايات المتحدة على الفضاء وحتى يكون شعبنا آمنا ومصالحنا محمية”، مضيفاً “خصومنا موجودون في الفضاء، ونحن أيضا. وسيكون ذلك قسماً كبيراً من الأنشطة الدفاعية وحتى الهجومية لبلادنا”.

وتمركز السرب المؤلف من 20 طياراً في قاعدة العديد الجوية في قطر، في أول انتشار أجنبي لها.

بالنسبة لشبكة “سي بي اس” الأميركية، فإن نشر قوة الفضاء الأمريكية في شبه الجزيرة العربية له مغزى، حيث “شهدت هذه المنطقة بالفعل ما يُسميه الخبراء العسكريون حرب الفضاء الأولى في العالم، وهي عملية عاصفة الصحراء في العام 1991 لطرد القوات العراقية من الكويت، حيث اعتمدت القوات الأميركية على الأقمار الاصطناعية في الفضاء لتنفيذ عملياتها”.

ورأت الشبكة أن الولايات المتحدة “تُواجه اليوم تهديدات جديدة في المنطقة، تتمثّل في البرامج الصاروخية الإيرانية ومحاولات تشويش واختراق الأقمار الصناعية الأميركية”.

بدوره، قال بنسون لوكالة “أسوشييتد برس”: “لقد بدأنا نرى دولاً أخرى شديدة العدوانية تستعد لمد الصراع إلى الفضاء… علينا أن نكون قادرين على المنافسة والدفاع عن جميع مصالحنا الوطنية وحمايتها”.

وينظر بعض المشرعين الأميركيين إلى الفرع، بعديده الذي يبلغ 16000 جندي، وميزانية تبلغ 15.4 مليار دولار للعام 2021، كمشروع “مغرور” لترامب قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني (نوفمبر).

المصدر: https://bit.ly/3ckJuFD

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره