توضيح من وزارة الصحة حول تداول اسم دواء لعلاج مرضى "الكورونا"

فيروس كورونا
22-3-2020 |  12:03 PM
توضيح من وزارة الصحة حول تداول اسم دواء لعلاج مرضى "الكورونا"
2791 views
Source:
-
|
+

أصدرت وزارة الصحة العامة بيانًا "بناء على النتائج المشجعة عالميا لدواء Hydroxychloroquine في علاج المرضى المصابين بـCOVID 19 وحيث للدواء مفاعيل طبية ضارة عند الاستخدام غير المراقب طبيا".

 وطلبت من كل الصيدليات الزامية بعدم بيع دواء Doloquine والذي يحتوي على تركيبة hydroxychloroquine ودواء Nivaquine والذي يحوي تركيبة chloroquine الا بموجب وصفة طبية موحدة صادرة صادرة عن طبيب اختصاصي حصرا مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الوصفة كما وطلبت من المستوردين والمستودعات العامة التوقف التام عن بيع اي من الدوائين الا بعد موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة.

 وأكّد نقيب الصيادلة في مداخلة عبر برنامج تلفزيوني أنّه عمّم بدوره بيانًا على الصيادلة بمنع بيع الدواء إلا من خلال وصفة طبية. وجاء في التعميم:

 "على أثر الاخبار المتدوالة عن فعالية بعض الادوية المستعملة لمعالجة امراض معنيّة في مكافحة فيروس الكورونا، والتي تحتوي على مادة الـhydroxychloroquine ولما كان هذا الاعلان ادى الى تهافت المواطنين على شراء هذا الدواء من الصيدليات لتخزينها، من دون مسوّغ طبي، وبالتالي حرمان مواطنين آخرين من العلاج، ولما كان هنالك الكثير من المحاذير الطبية والمضاعفات الخطيرة لاستعمال هكذا مكوّن من دون مرافقة واشراف طبّي، ندعو الزملاء الكرام الى الامتناع عن صرف هذه الادوية، الا بموجب وصفة طبيّة موحّدة".


يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره