الأسد يعرض مطارين للاستئجار

عربي ودولي
04-9-2019 |  09:37 PM
الأسد يعرض مطارين للاستئجار
3443 views
Agencies Source:
-
|
+
طرحت المؤسسة العامة للطيران المدني التابعة لنظام الأسد مشروعين للاستثمار الأجنبي لمطارين في المنطقة الوسطى وحلب.

ونقلت صحيفة تشرين الحكومية  عن مدير المؤسسة “باسم منصور” قوله إن المؤسسة المذكورة طرحت مشروعاً لتحويل مطار تدمر إلى مطار دولي.

وزعم منصور أن هذا المشروع “يخدم المتطلبات السياحية لمدينة تدمر ليخدم 15 مليون مسافر سنويا”.

أما المشروع الثاني الذي طرحته المؤسسة فهو بحسب مدير مؤسسة الطيران المدني, “تشييد مطار ثان في منطقة ايكاردا في مدينة حلب ليخدم 3 محافظات كونه يبتعد عن حلب 33 كم، وعن حماة 90 كم، وعن إدلب 46 كم”.

وادعى منصور أن هذا المطار “سيخدم 30 مليون مسافر سنوياً” على حد تعبيره.

ويأتي طرح هذين المشروعين في ظل فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على نظام الأسد وإيران والتضييق عليهما من خلال تلك العقوبات.

وأمس الثلاثاء, ذكرت صحيفة “البعث”  أن أهم عروض الشركات الأجنبية كان العقد المقدم من شركة خاتم الأنبياء الإيرانية بشأن إقامة مرفأ متعدد الأغراض في منطقة الحميدية في محافظة طرطوس.

وأكدت الصحيفة أن عدة اجتماعات جرت مع الشركة المذكورة من أجل دراسة إنشاء المرفأ المذكور في أقصى جنوب محافظة طرطوس قرب الحدود اللبنانية في منطقة الحميدية.

وأشارت صحيفة البعث إلى أهمية إقامة هذا المرفأ كونه أحد الوسائل الملائمة لتمويل مشروعات البنية الأساسية بعيداً عن ميزانية الدولة.

وبحسب الصحيفة سيتولى المستثمر الخاص مهمة تشغيل المشروع وإدارته بعد الانتهاء منه، مقابل مدة امتياز تمتد إلى نحو 40 عاما كما فعل نظام الأسد مع مرفأ طرطوس الذي أجره لروسيا مدن نصف قرن فيما يشبه البيع لكن بطريقة مختلفة.

وارتأت الجهات التابعة لنظام الأسد أن يمتد الموقع الذي من المفترض أن تقيم عليه إيران مرفأها، في منطقة عين الزرقا شمال الحميدية (محافظة طرطوس)، باعتباره يحقق الغاية منه ولاسيما أن الواجهة البحرية هناك بطول 2.5كم، كما يراوح عرض الأملاك من 80 إلى 150 متراً.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره

Banners