طهران قد ترد بـ «شاهد» و«كروز» قبل نهاية رمضان

عربي ودولي
07-4-2024 |  09:04 AM
طهران قد ترد بـ «شاهد» و«كروز» قبل نهاية رمضان
1013 views
Agencies Source:
-
|
+
تعيش الولايات المتحدة وإسرائيل، حال تأهب قصوى وتستعدان لهجوم إيراني محتمل، «خلال أيام»، يستهدف أصولهما في المنطقة، وذلك رداً على هجوم إسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، الاثنين الماضي.

وقال مسؤول أميركي، لشبكة «سي إن إن»، الجمعة، «نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية»، مشيراً إلى أن واشنطن وتل أبيب تعتقدان أن الرد الإيراني«حتمي».

وأوضح المسؤول، الذي لم تسمّه الشبكة، أن الولايات المتحدة في حال تأهب قصوى لهجوم «كبير» من جانب إيران خلال أيام، رغم أن طهران دعت واشنطن إلى «التنحّي جانباً».

وذكرت الشبكة أن الرد الإيراني، كان من بين الموضوعات التي طُرحت للنقاش خلال الاتصال الذي جمع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس الماضي.

وفي السياق، ذكرت شبكة «سي بي إس»، أن واشنطن «جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لهجوم يتضمن إطلاق مجموعة من مسيرات شاهد المتفجرة، وصواريخ كروز».

ونقلت عن مسؤولين أميركيين، من دون الكشف عن هويتهم، أن التوقيت والهدف غير معروفين، لكن الرد المتوقع سيكون ضرب منشأة ديبلوماسية إسرائيلية، ومن المرجح أن يحدث الهجوم قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

كما أن ليس من المعلوم المكان الذي سيتم منه إطلاق المسيرات والصواريخ، أي من العراق أو سورية، أو من الأراضي الإيرانية.

وقال مصدر يتابع القضية عن كثب لـ«رويترز»، إن إيران تواجه من جديد إشكالية الرغبة في الرد لردع إسرائيل عن شن مزيد من تلك الهجمات بينما تريد أيضاً تجنب حرب شاملة.

وأضاف «إذا لم ترد في تلك الحالة فستكون حقاً علامة على أن ردعها، نمر من ورق»، قائلاً إن طهران قد تهاجم سفارات لإسرائيل أو منشآت يهودية في الخارج.

وذكر مسؤول أميركي انه بالنظر إلى حجم ضربة دمشق قد تضطر إيران للرد بمهاجمة مصالح إسرائيلية أكثر من ميلها للنيل من قوات أميركية.
 

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره