القوات الإيرانية والأميركية في حالة تأهب قصوى: إيران سترد وليس "الحزب"

عربي ودولي
06-4-2024 |  09:56 AM
القوات الإيرانية والأميركية في حالة تأهب قصوى: إيران سترد وليس "الحزب"
984 views
Agencies Source:
-
|
+
نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريراً جديداً قالت فيه إن إغتيال قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي إبان قصف طال دمشق قبل أيام، أدّى إلى تزايد موجة التهديدات من إيران من جهة، وإلى رفع حالة التأهب في الجيش الإسرائيلي من جهة أخرى.

وقال التقرير إن الهجوم الذي طال دمشق و "المنسوب إلى إسرائيل"، طرح أسئلة عديدة وهي: هل تقرر إيران الرد من تلقاء نفسها أم أنها ستفعل ذلك من خلال وكلائها؟ عبر أي قوة سترد؟ حتى الآن تجنبت طهران المواجهة المباشرة، وحتى تاريخ حدوث عملية القصف في دمشق، كانت التقديرات تقول إن إيران كانت غير مهتمة بتوسيع الحرب.

ومنذ اندلاع المواجهة في غزة وجنوب لبنان، كانت إيران تدير المشهد من وراء الكواليس كما تقوم بتحريك الخيوط، وهي تدعي أنها لا تعطي تعليمات لمختلف الأطراف في المنطقة، فيما تشير إلى أن قرارات كل منظمة حليفة تُتخذ بشكل مستقل، بحسب ما قالت "يديعوت أحرونوت".

في السياق، قال مسؤول أميركي، أمس، إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة، رداً على قصف إسرائيلي استهدف القنصلية الايرانية في دمشق وأسفر عن مقتل قائد عسكري إيراني في سوريا.

وقال المسؤول في تقرير لشبكة «سي إن إن» الأميركية «نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أن الرد الإيراني على قصف قنصليتها في سوريا «حتمي».

لكن الشبكة الأميركية قالت إن الحكومتين تعملان جاهدتين من أجل تشكيل موقف قبل ما هو قادم، «حيث تتوقعان أنّ الهجوم الإيراني قد يتّخذ عدّة أشكال مختلفة وأن الأصول والأفراد الأميركيين والإسرائيليين معرضون لخطر الاستهداف».

في المقابل، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إيرانيين أن طهران وضعت قواتها في حالة تأهب قصوى، وأنه تم اتخاذ قرار بالرد مباشرة على استهداف إسرائيل قنصليتها في دمشق لخلق الردع.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي أن محللين إسرائيليين خلصوا إلى أن إيران ستهاجم إسرائيل بنفسها لا عبر حزب الله اللبناني.

وكانت شبكة "سي بي إس" نقلت عن مسؤولين أميركيين أن إيران تخطط لشن هجوم انتقامي يشمل طائرات مسيّرة وصواريخ كروز.

وكان مسؤول إيراني قال، الجمعة، إن واشنطن حذرت طهران من مهاجمة أي منشآت أميركية بعد أن حذرتها إيران من الوقوع في "فخ" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

وقال مساعد الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، في منشور على منصة إكس "في رسالة مكتوبة، تحذر الجمهورية الإسلامية الإيرانية القيادة الأميركية من الانجرار إلى فخ نتانياهو الذي أعده للولايات المتحدة: ابقوا بعيدا حتى لا تتأذوا. وردا على ذلك طلبت الولايات المتحدة من إيران عدم استهداف المنشآت الأميركية".

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره