أسرار الصحف 26 شباط 2024

أسرار وعناوين الصحف
26-2-2024 |  07:11 AM
أسرار الصحف 26 شباط 2024
4761 views
Source:
-
|
+
الجمهورية
ـ ينظر ديبلوماسي عربي بإيجابية لموقف دولة إقليمية من الانتخابات الرئاسية.
ـ استبعدت مصادر، رغم الأجواء الإيجابية، إنهاء الشغور قبل انتهاء حرب غزة.
ـ أبدى مرجع روحي تخوفه من اقتراح يتمّ التداول به في شأن تنظيم مسألة لها أبعاد ديموغرافية.

اللواء
ـ همس
تمرُّ علاقات مرجعية روحية مع قطب سياسي بمرحلة من التأزم وصلت إلى قطيعة بينهما، بعد إنتقادات المرجعية لتصرفات الثاني وقراراته المفاجئة على أكثر من مستوى وفي أكثر من مناسبة!
ـ غمز
يحاول حليفان سابقان إعادة النظر في بعض المواقف الحساسة إثر إنهيار التحالف بينهما، وحاجة كل طرف منهما للتواصل مع أطراف أخرى، عشية تحريك الملف الرئاسي!
ـ لغز
لاحظ سياسي مخضرم أن مواصفات الخماسية الرئاسية تنطبق على عدد محدود جداً من الأسماء المطروحة في البورصة الرئاسية سواءٌ من الوسط السياسي أو من خارجه!

النهار
ـ استياء من الحراك الرئاسي الجديد
قال مصدر سياسي مطلع إن قريبين من المرشح سليمان فرنجيه نقلوا الى الثنائي استياء من الحراك الرئاسي الجديد بمباركتهما والذي يهدف الى اطلاق البحث في المرشح الثالث ما يعني بدء مسيرة التخلي عنه تدريجاً خصوصاً أن اسماء بدأت تتداول بشكل جدي.
ـ مشروع قانون معالجة أوضاع المصارف يبدو يتيم الأبوين
مع بيان نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي وتنصله من "مشروع قانون معالجة أوضاع المصارف" وتأجيل مناقشته في مجلس الوزراء، بدا المشروع يتيم الأبوين خصوصاً أن عدداً من الوزراء أبدى اعتراضه عليه بما ينبىء بامكان اسقاطه وتطييره وابقاء الامور عند نقطة الصفر تماماً كما في بداية الازمة منذ نحو خمس سنين.
ـ أحزاب وجمعيات تُقلّص تقديماتها بشكل لافت
قلّصت أحزاب وجمعيات تقديماتها الاجتماعية والطبية والتربوية على نحو لافت نظراً الى صعوبة الحصول على مساعدات من الخارج، والأمر عينه مع رجال أعمال ومغتربين لجملة اعتبارات.

نداء الوطن
ـ تبيّن أنّ مسؤول جهاز الأمن في الجماعة الإسلامية مقداد قلاوون رفض الامتثال للقانون والاستماع لإفادته في أحد المخافر في مدينة طرابلس، على خلفية قيامه ومرافقه الشخصي بالاعتداء على الصحافي صهيب جوهر. وعلى الرغم من كل المحاولات للاستماع الى إفادته وتوقيع تعهد بعدم الاقتراب، يتهرب قلاوون من تقديم إفادته، مبرراً ذلك بتوليه منصباً في حزب يخوض معركة ضد إسرائيل، معتبراً أنه لن يقوم بتضييع وقته بسبب دعوى.
ـ لمّح ديبلوماسي غربي بارز خلال جولاته على مسؤولين لبنانيين إلى أنّ احتمال فرض عقوبات على المعطّلين لا يزال قائماً في حال حصل ضغط جدي في ملف الرئاسة.
ـ يقال إنّ جولات حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري في الخارج، تكلف أكثر من 3 آلاف دولار يومياً كبدل سفر، مع العلم أنّ معظمها هو من باب نسج شبكة علاقات عامة.

البناء
ـ كواليس
تؤكد مصادر في المقاومة الفلسطينية في غزة أن قدرة صمود المقاومة ومواصلتها القتال تسمحان لها بالتعامل مع كل عروض التفاوض من موقع أولوية التحقق من شروط الانتصار على السعي لوقف القتال، وأن الجانب الإنساني الضاغط على المقاومة سواء من بوابة المساعدات الإنسانية أو من بوابة التهديد بالتهجير لن يؤدي لابتزاز المقاومة التي تستمع إلى دعوات عدم التصدّي لمحاولات خروج الناس إلى مصر لأن بقاء المقاومة وقوتها يضمنان عودة النازحين، بينما هزيمتها تسهل تهجير الذين لم ينزحوا.
ـ خفايا
تراهن قيادات في المعارضة داخل الكيان على دعوة ايهودا باراك لمحاصرة الكنيست بمئات آلاف المتظاهرين إن تلقى صدًى لدى موظفي الدولة المدنيين بعد اتساع التحرّك في الشارع المناوئ للحكومة مع انضمام اتحاد العمال وجماعات الحراك القانوني المناوئ لتعديلات حكومة بنيامين نتنياهو للنظام القضائيّ الى هذا الشارع. وتتوقع هذه القيادات أن يتعاظم هذا الشارع تحت شعار الانتخابات المبكرة إذا تأخر التوصل لاتفاق في غزة بسبب عناد نتنياهو وتشدّده في شروط التفاوض، ما قد يدفع بني غانتس للانضمام إلى جبهة المعارضة.

أسرار وعناوين الصحف

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره