توقيف رئيس المحكمة العليا في أوكرانيا.. على خلفية رشوة من ملياردير

عربي ودولي
16-5-2023 |  07:17 PM
توقيف رئيس المحكمة العليا في أوكرانيا.. على خلفية رشوة من ملياردير
1540 views
Agencies Source:
-
|
+
أوقف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية فسيفولود كنيازيف في قضية فساد بقيمة 2.7 مليون دولار، على ما ذكرت نيابة مكافحة الفساد اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول في النيابة العامة لمكافحة الفساد الأوكرانية أولكسندر أوميلتشينكو في مؤتمر صحافي إن «رئيس المحكمة العليا محتجز»، كما أعلن توقيف شخص آخر لم يكشف عن هويته.

ومن جانبه، وصف مدير المكتب الوطني لمكافحة الفساد سيمين كريفونوس بأنها «أكبر قضية» تتعلق بالقطاع القضائي، مشيراً إلى «مجموعة إجرامية» تتضمن قضاة من المحكمة العليا.

وبحسب مسؤولين في مكتب مكافحة الفساد، اتفق الملياردير الأوكراني كوستيانتين جيفاغو الذي تحاول أوكرانيا إعادته من فرنسا، مع مكتب محاماة على دفع رشوة لقضاة في المحكمة العليا حتى «تصدر قراراً» في شأن هذا النائب السابق.

وحوّل جيفاغو 2،7 مليون دولار إلى المحامين، وكان من المقرر دفع 1،8 مليون دولار من هذا المبلغ لقضاة في المحكمة العليا و900 ألف دولار للمحامين لقاء «وساطتهم»، وفق النيابة العامة لمكافحة الفساد.

وأوضحت النيابة أن رجل الأعمال أراد من المحكمة إصدار قرار يسمح له بالمحافظة على إدارة أسهم شركة تعدين يتنازع عليها مع مساهمين قدماء.

وجيفاغو الذي تقدر النسخة الأوكرانية من مجلة «فوربس» الأميركية أن ثروته تضعه في المرتبة الخامسة بين أثرياء البلاد بـ1،4 مليار دولار، يملك مجموعة التعدين «فيراكسبو» (Ferrexpo) وهو مدرج منذ سنوات على قائمة الأشخاص المطلوبين من أوكرانيا بسبب «مخالفات مالية».

وهذا النائب السابق متهم باختلاس 113 مليون دولار من بنك التمويل والائتمان الذي أشهر إفلاسه في عام 2015.

وفي 28 ديسمبر 2022، أوقف في كورشوفيل بفرنسا ووضع رهن الحبس الاحتياطي لبضعة أيام ثم تحت الإشراف القضائي منذ مطلع يناير.

ومكافحة الفساد هي مسألة رئيسية لحصول كييف على الموافقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأثارت قضية فساد سابقة في يناير، تتعلق بشراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها، سلسلة إقالات طالت مسؤولين حكوميين كبار ومسؤولين قضائيين في البلد الذي يواجه غزواً روسياً منذ فبراير 2022.
 

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره