وزارة الصحة السورية: ارتفاع ضحايا الزلزال الى 237 وفاة و639 جريحا

عربي ودولي
06-2-2023 |  09:57 AM
 وزارة الصحة السورية: ارتفاع ضحايا الزلزال الى 237 وفاة و639 جريحا
974 views
Source:
-
|
+
أعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذى ضرب فجر اليوم شمال لواء اسكندرون، وتأثرت به معظم المناطق في سوريا الى 237 وفاة و639 اصابة معظمها فى اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع في بيان، أنها "تستنفر كل وحداتها وتشكيلاتها ومؤسساتها فى كل المحافظات لتقديم العون الفوري والمساعدة العاجلة للسكان المتضررين من الزلزال والبحث عن الاشخاص العالقين تحت الانقاض واسعاف المصابين وازالة اثار الدمار".

اما معاون وزير الصحة السوري الدكتور أحمد ضميرية فقال: "تم رفع الجهوزية فى أقسام اسعاف المشافي فى كل
المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التى تقوم بنقل الاصابات للمستشفيات". ولفت الى أنه "تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الامداد للمستلزمات
والادوية لتزويد الاماكن المتضررة باحتياجاتها".

وأشار الى "ارسال فرق طبية من محافظات حمص
وطرطوس مع 11 سيارة اسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة فى حلب البالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الاصابات حسب الخطورة."

واوضح المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل الدكتور رائد أحمد في تصريح، ان "سوريا تأثرت بالزلزال الذي حدث في شمال اسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، فيما كانت المناطق القريبة من مركز الزلزال فى ادلب واللاذقية وحلب أشد تأثرا".

وأشار الى أنه "حدثت وستحدث هزات ارتدادية
تباعا، لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع"، لافتا الى أنه "يمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم الى الطرق العودة الى منازلهم، في حال عدم تصدعها لان كل الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة".

وأكد أن "هذا الزلزال هو الاقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي أي منذ عام 1995 "، موضحا أن" حال عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة، ولكنها بهزات أضعف تأثيرا وضمن حدود ال5 درجات".

وقال: "ان تضرر الابنية وتأثرها بالهزات يكون وفقا لاستجابة هيكل بنائها ومقاومتها للزلازل".

وكان زلزال بقوة 7,7 درجات ضرب فجر اليوم منطقة لواء اسكندرون، تلاه زلزال اخر بقوة 6,4 درجات فى منطقة طوروس على الحدود السورية التركية وعدد من الهزات الارتدادية الاضعف شدة وتأثرت بها محافظات سورية عدة وتضرر عدد من الابنية اثر ذلك.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره