توقيع اتّفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9

محلي
29-1-2023 |  01:20 PM
توقيع اتّفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9
1165 views
Source:
-
|
+
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن "بدء عملية الاستكشاف والأنشطة البترولية في المياه اللبنانية، سيكون له الأثر الايجابي في المديين القصير والمتوسط على إيجاد فرص للشركات اللبنانية المهتمة بقطاع الخدمات في مجال البترول ويوفّر فرص عمل للشباب اللبناني، وخصوصاً للعاملين في المجال التقني"، مشدّدا على "أنه، في حال إكتشاف كميات تجارية، فسيُصار الى تطوير هذا الاكتشاف بالسرعة المطلوبة وإمداد السوق اللبناني وخصوصاً معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي، مما سيساهم نمواً في الاقتصاد المحلي".

وكان ميقاتي رعى، في السراي الحكومي، حفل توقيع "الملحقين التعديليين لإتفاقيّتي الإستكشاف والانتاج في الرقعتين 4 و9، لمناسبة دخول "شركة قطر للطاقة" كشريكة مع شركة "توتال إنيرجيز" الفرنسية وشركة "إيني" الايطالية.

وإستقبل وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجيز"باتريك بويانيه، والرئيس التنفيذي لشركة "إيني" للطاقة كلاوديو ديسكالزي، في حضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض.

وقال ميقاتي في المناسبة: "يشكّل دخول شركة قطر للطاقة واستحواذها على نسبة 30 في المئة من اتفاقيتي الاستكشاف والانتاج في البلوكين 4 و9 حدثاً مهما وإستثنائياً في قطاع الاستكشاف والانتاج عن البترول في المياه البحرية اللبنانية، لما لشركة قطر للطاقة من مكانة وخبرة مرموقتين عالمياً في صناعة الغاز. وسيقوم المشغّل "شركة توتال انرجيه" التي يملك حصة 35 في المئة، بالاضافة الى "شركة ايني" التي تملك حصة 35 في المئة ببدء الحفر في البلوك 9 بعد إتمام المسوحات البيئية وعمليات التازيم المرتبطة بالحفر وإطلاق الانشطة اللوجستية من مرفأ بيروت".

وأعلن: "أن بدء عملية الاستكشاف والانشطة البترولية سيكون له الأثر الايجابي في المديين القصير والمتوسط على إيجاد فرص للشركات اللبنانية المهتمة بقطاع الخدمات في مجال البترول ويوفّر فرص عمل للشباب اللبناني وخصوصاً للعاملين في المجال التقني، كما وأنه في حال إكتشاف كميات تجارية، فسيصار الى تطوير هذا الاكتشاف بالسرعة المطلوبة وإمداد السوق اللبناني وخصوصاً معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي، مما سيساهم نمواً في الاقتصاد المحلي".

وشدّد على أن "ائتلاف الشركات العاملة في البلوكين 4 و9 سيساهم في دفع الاستثمارات في قطاع الطاقة في لبنان قُدماً، وهو إستثمار طويل الامد ستواكبه الدولة اللبنانية بحوكمة رشيدة وشفافية مطلقة".

واعتبر أن "ائتلاف هذه الشركات المرموقة عالمياً يعزز ثقة الاستثمار في لبنان، بالرغم من الظروف الصعبة الذي يمّر بها، ويضع لبنان في المستقبل على الخارطة النفطية في الحوض المشرقي للبحر الابيض المتوسط . وإن موقع لبنان الجغرافي سيمكّنه من لعب دور محوري بالاضافة الى الدول الصديقة في المنطقة لإمداد الغاز الى اوروبا، كما أنه يشجع الشركات العالمية على المشاركة في دورة التراخيص الثانية للبلوكات البحرية المطروحة للمزايدة".

وشدّد على أن "الاستثمار القطري في قطاع الطاقة يشّكل شراكة استراتيجية بين لبنان وقطر ويفتح الطريق مستقبلاً لاستثمارات عربية وخليجية على وجه الخصوص لما في مصلحة لبنان واشقائه العرب".

وبعد انتهاء الاجتماع من المقرّر انتقل الجميع الى القاعة الكبرى في السراي، حيث جرى حفل توقيع الملحقين التعديليين.

فياض: أما فياض فأكد ان "توقيع اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج مع قطر هو استمرار للثقة بلبنان بالرغم من كل المحن وأتممنا التزام الشركاء في التنقيب في البلوك رقم 9".

أضاف: "نتطلّع إلى شراكة طويلة الأمد تستتبع في مساعدة لبنان على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وإطلاق عجلة التنمية الاقتصادية والاستثمارات في الطاقة المتجددة وتلبية حاجات لبنان وتنويع مصادر الطاقة".

الكعبي: وكانت كلمة لوزير الطاقة القطري قال فيها: "قطر للطاقة" ستستحوذ على حصة 30 في المئة في الاستكشاف اللبناني والاتفاقية مهمة كونها أتت عقب اتفاق ترسيم الحدود البحرية وهي فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان".

وتابع: "نؤكد لاخوتنا في لبنان ان قطر موجودة دائما لدعم مستقبل افضل للبنان وشعبه".

بويانيه: بدوره اعتبر الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنيرجيز" ان "الإتفاقية النفطيّة التي جرى توقيعها في لبنان اليوم مهمّة جداً"، مشيرًا الى "أنّ شركتنا ساهمت في الوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحريّة بين لبنان وإسرائيل والذي حصل بدعم من الإدارة الأميركية ومن الإدارة الفرنسية ومن دولٍ عديدة".

ورأى أنّ "الشعب اللبناني توّاقٌ للتقدّم ونحن ملتزمون بالاستكشاف والتنقيب في البلوكات النفطيّة اللبنانية"، معلنًا أنّ "هذا الأسبوع سنبدأ بالمسح الذي سينتهي منتصف السنة ليبتم البدء بالتنقيب أواخر العام الجاري".

ديسكالزي: من جهته، قال الرئيس االرئيس التنفيذي لشركة "إيني" للطاقة: "اليوم النفطي هذا مهمٌ جداً بالنسبة للبنان"، لافتًا الى أنّ "مشروع التنقيب عن النفط يعزّز اقتصاد لبنان وتنميته مع العلم أن العالم يواجه نقصاً كبيراً على صعيد الغاز".

في وزراة الطاقة: وكان فياض استقبل صباحا في مكتبه في الوزارة كل من الكعبي، وبويانيه وديسكالزي؛ في اطار النهار النفطي الطويل الذي تنظمه وزارة الطارقة.

وفي بيان صادر عن المكتب الاعلامي للوزارة، فان "إجتماعا عقد تم خلاله التباحث في التعاون بين جميع الأفرقاء للترحيب بدخول قطر كشريك ثالث في البلوكين 4 و9 وإتمام عمليات حفر البئر الإستكشافية في البلوك رقم 9 خلال العام 2023".

وفي نهاية الإجتماع، وقع الوزير فياض وضيوفه على مجسم رمزي للرقعتين الاستكشافيتين 4 و9 قبل انتقال الوفد لإتمام عملية التوقيع الرسمي بحضور ورعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي سيجتمع مع الوزير فياض والوزير الكعبي والمديرين التنفيذيين "لتوتال انيرجيز" "وإيني" لبحث آفاق الشراكة الجديدة الواعدة؛ وبعدها يعقد الوزيران فياض والكعبي والمديران التنفيذان لتوتال انيرجيز وإيني مؤتمرا صحافيا، يليه غداء عمل على شرف الضيوف في السرايا الكبيرة.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره