وصول باخرة أوكرانيّة محمّلة بحبوب الذرة والزيت النباتي إلى مرفأ طرابلس

اقتصاد
26-9-2022 |  05:28 PM
وصول باخرة أوكرانيّة محمّلة بحبوب الذرة والزيت النباتي إلى مرفأ طرابلس
719 views
Source:
-
|
+
شكر مدير المرفأ أحمد تامر الدولة الأوكرانية وسفيرها على "الجهود التي تبذل في سبيل توفير الحبوب والذرة والزيت للشعب اللبناني" بعد أن رست باخرة Ak AMBITION في #مرفأ طرابلس.

وأثنى على "العلاقة والتّنسيق بين البلدين وبلدان البحر الأسود"، آملاً أن "تستمرّ هذه العلاقة المتينة من أجل أن تُثمر نجاحات لكِلا البلدين"، مؤكّداً أنّ "الدّولة الأوكرانية أثبتت انها تقف إلى جانب الشعب اللبناني خلال الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان واهتمامها بالأمن الغذائي لشعبه".

وقال السفير الأوكراني إيهور أوستاش إنّ "وصول الباخرة دليل على الجهود الأوكرانية الدؤوبة والحثيثة لمساعدة اللّبنانيين على تخطّي الصّعوبات التي تواجهها كل دولة في الشّرق الأوسط في ضمان أمنها الغذائي، وكلنا نعرف الأسباب الحقيقية لهذه المشاكل. أعني العدوان الروسي على #أوكرانيا، ولغاية تاريخه هناك 17 مليون طن من الحبوب لا تزال في المخازن معدة للتصدير من محصول العام السابق في أوكرانيا".

وأضاف: "لقد أدّى هجوم #روسيا إلى تغيير سلاسل الإمداد الغذائي في العالم. المنتجات التي لن تتمكّن أوكرانيا من توريدها إلى السوق العالمية تثير سلسلة من ردود الفعل: فالبلدان المتقدمة تزيد مخزونها، والعديد من البلدان تحد من التجارة في ظل حال عدم اليقين. ونتيجة لذلك، ترتفع الأسعار بشكل أكبر ويزداد خطر الجوع في البلدان الفقيرة".

وأكّد أنّ "أوكرانيا دائماً ملتزمة البقاء واحدة من مورّدي الأغذية الرئيسيين والموثوقين بنسبة 100 في المئة للعالم. وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأميركية بناءً على أداء العام 2021/2022، فإن حصة أوكرانيا هي أكثر من 10% من إجمالي صادرات القمح في جميع أنحاء العالم ، و 14% من إجمالي الذرة، و 17% من مجموع الشعير.

وقال: "في لبنان، يمكننا جميعاً أن نرى مباشرة نتائج العمل الأوكراني المتواصل لتزويد شعب هذا البلد المنتجات الأساسية. أريد فقط أن أضع بعض الأرقام بين أيديكم. بحسب بيانات الجمارك اللبنانية عن 7 أشهر من العام الحالي، من أصل ما مجموعه 325 ألف طن من القمح التي استوردها لبنان، تم استيراد 210 آلاف طن من أوكرانيا أي ما يعادل (63%). أما بالنسبة إلى زيت عباد الشمس، فإن الحصة الأوكرانية أكثر تواضعاً لكنّها لا تزال كبيرة وتشكّل 16%، ممّا يجعل بلدنا في المركز الثالث بين مورّدي الزّيت النباتي إلى لبنان".

وأضاف: "هذه هي الصّورة التي توضح أنّه على رغم الغزو الرّوسي والعقبات التي فرضتها القوّات الروسيّة على نقل البضائع، تظلّ أوكرانيا المورد الرّئيسي للإنتاج الزّراعي للبنان وشريكاً تجاريّاً موثوقاً به. وصول هذه السّفينة دليل آخر على ما أقول. وأؤكد لكم إنّ هناك عدداً أكبر من السفن آتٍ إلى لبنان".

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره