عون ترأس اجتماعاً لبحث ملف النازحين

محلي
10-8-2022 |  03:37 PM
عون ترأس اجتماعاً لبحث ملف النازحين
805 views
Source:
-
|
+
ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعاً قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور وزيري الخارجية والمغتربين والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب وهكتور حجار، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الوزير السابق سليم جريصاتي والمستشارين رفيق شلالا وريمون طربيه، خصص لاستكمال البحث في ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم، في ضوء الخطة التي وضعتها الحكومة لهذه الغاية.

وتم خلال الاجتماع درس الملف من مختلف جوانبه لا سيما الاجراءات التي ستعتمد لتنفيذ خطة العودة على مراحل.

بعد الاجتماع، تحدث الوزير حجار فقال: "اجتماعنا اليوم هو استكمال للاجتماع الذي عقد يوم الاثنين الفائت وكنت قد اعلنت عن اجتماعات متلاحقة للتركيز على موضوع النازحين السوريين في لبنان، وذلك في حضور وزير الخارجية والمغتربين، كما حضر اليوم المدير العام للامن العام، اضافة الى المستشارين في القصر الجمهوري. تم اليوم درس الكثير من الاقتراحات، واتخاذ عدد من الخطوات والاجراءات وسيتم العمل بها عبر الوزارات المعنية والادارات، ويجب التشاور بها بشكل تصاعدي. وفي الوقت نفسه، سيكون هناك لقاء مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لابلاغها بعدة امور تتعلق بالقوانين اللبنانية، وكيفية التنسيق والعمل المشترك مع بعض، لانه في المرحلة الاخيرة كان هناك شعور وكأن العمل يحصل من دون تنسيق بل الاكتفاء بالتبليغ، علماً اننا الدولة المعنية والمستضيفة، ويجب التذكير بأصول التعاطي معنا في هذا المجال، وتحديداً بالملف الانساني واين سيكون التعاطي بالملف السياسي".

وختم: "سنستكمل البحث في كل هذه القضايا مع دولة الرئيس، لتعميق الموضوع والذهاب الى خطوات تنفيذية".

سئل: هل التواصل مستمر مع دمشق في هذا الخصوص؟، اجاب: "لم ينقطع يوماً التواصل مع السوريين، ان في موضوع النازحين او غيره، وهو قائم على اعلى المستويات ولا يخفى على احد، وهناك زيارات معلنة وغير معلنة لوزراء في هذا الموضوع وغيره".

سئل: هل تم البحث في موضوع المساعدات الاجتماعية؟، اجاب: "لقد سبق واعتذرنا من اللبنانيين وبالاخص المستفيدين من برنامج "امان" ومن ينتظر الاستفادة منه، وقلنا ان الاعتذار هو بسبب التأخير، وانه ابتداء من بداية هذا الاسبوع ستصل الرسائل تباعاً خلال ايام، وهذا ما حصل بالفعل، اذ وصلت رسائل منذ الاثنين الفائت الى مواطنين يفوق عددهم الـ50 الف، ويتم التحضير اليوم وغداً لمتابعة الرسائل، ونتمنى ان نكون مع نهاية هذا الشهر، قد انجزنا حل المشاكل التقنية التي واجهتنا مع اول 75 الف مستفيد ومنها على سبيل المثال: عدم قدرة البعض على قبض المبالغ لتوقف بطاقتهم عن العمل بعد شهرين، ووجود قيد على اسماء البعض (BLOCk). وبالتالي نكون مع نهاية آب قد عالجنا الملف لنتجه نحو القسم الثاني اي استفادة دفعة جديدة قوامها 75 الف شخص آخر".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره