ماكرون يستقبل بن سلمان... باريس مركز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والخليج

عربي ودولي
28-7-2022 |  07:33 PM
ماكرون يستقبل بن سلمان... باريس مركز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والخليج
1717 views
Source:
-
|
+

بن زايد، السيسي، عباس، رئيسي، لبيد: سلسلة لقاءات في الإليزيه دفعت الرئيس الفرنسي إلى فرض نفسه "كمرشد" للعلاقات مع هذه المنطقة، بعد العلاقات الوثيقة التي حافظت عليها فرنسا لسنوات مع العالم العربي.

بعد اليونان، فرنسا: وصول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأول مرة إلى أوروبا منذ قضية الخاشقجي. لطالما كانت الرياض تحاول استعادة علاقات (بن سلمان) الشخصية مع قادة الاتحاد الأوروبي، وكانت زيارة جو بايدن إلى جدة، مع الاجتماع الفردي بين الرئيس الديمقراطي والأمير السعودي، بمثابة أرق، كما ذكرت لنا احدى مصادرنا في باريس.

بعد توقيع الاتفاقيات في اليونان، تم أولاً وضع الكابل البحري «East to Med data Corridor» - والذي سيتم تطويره بواسطة MENA HUB، المملوكة من قبل شركة STC السعودية وشركة الاتصالات والتطبيقات اليونانية للأقمار الصناعية TTSA - بن سلمان أدارمحركاته نحو باريس، حيث من المقرر اقامة "عشاء عمل" بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي.

وبحسب الصحافة الفرنسية ، فإن آخر لقاء بين الرئيس الفرنسي ومحمد بن سلمان يعود إلى ديسمبر.حيث توجه إيمانويل ماكرون إلى السعودية للتباحث مع ولي العهد حول "الاستقرار" في الشرق الأوسط والوضع في لبنان. أثارت هذه المقابلة جدلاً، حيث كان إيمانويل ماكرون من أوائل القادة الغربيين الذين اتخذوا خطوة تجاه السعودية لعدة سنوات. كان ساكن الإليزيه قد برر نواياه بالحكم على ضرورة التحدث إلى المملكة العربية السعودية، "الدولة الخليجية الأولى من حيث الحجم"، حتى يتمكن من "العمل من أجل استقرار المنطقة"، دون أن يكون هناك حالة "ترضية" مع السعودية.

كما رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، كذلك فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يقلل من علاقته مع الأمير. كان كلاهما قد التقاه بالفعل العام الماضي - في المملكة العربية السعودية.

إذا كانت الزيارة اليونانية تمثل اهتمامًا بالرياض ضمن منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعة (لا سيما في ديناميكيات المربع الشرقي ، المرتبط أيضًا بسوق الطاقة بسبب وجود الآبار المصرية والإسرائيلية والقبرصية) ، يبدو أن باريس تمنح ماكرون رأسًا. الانطلاق في العلاقات الأوروبية مع منطقة الخليج.

في غضون ثلاثة أسابيع، عبر الى قصر الإليزيه لأول مرة الزعيم الإماراتي محمد بن زايد، ثم المصري عبد الفتاح السيسي، الفلسطيني محمود عباس، ثم أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس إبراهيم الرئيسي، ثم في بداية يوليو، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بزيارة إلى باريس. وأخيراً بن سلمان.

تحاول فرنسا جعل المقر الرئيسي لرئيسها مركزًا لأوروبا في العلاقات مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منطقة (MENA)، وربما بعيدًا عن القضايا الملزمة مثل الطاقة، يحاول ماكرون أخذ زمام المبادرة في القضايا الأساسية للمستقبل، مثل بناء الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والخليج.

وفقًا لمصادرنا، يعرف ماكرون أن أي سياسة عربية أو شرق أوسطية فعالة تمر عبر مركز الثقل الجيوسياسي في الخليج العربي. أن فرنسا حافظت على علاقات وثيقة مع زعماء الخليج العربي على مدى عقود. على سبيل المثال، نميل إلى الاعتقاد بأن العلاقة الممتازة مع الإمارات العربية المتحدة ترجع إلى الصداقة بين ماكرون وبن زايد، لكن هذا يعني عدم نسيان العلاقات الوثيقة بين جاك شيراك والشيخ زايد.

لذلك فإن اهتمام فرنسا بالخليج ليس جديدًا. وتابعت مصادرنا أن ماكرون يعرف من جهته أن التحديات الرئيسية على صعيد الأمن والجغرافيا السياسية تتركز في المنطقة: إمدادات الطاقة والأمن الإقليمي واستراتيجية اختراق الصين.

التوقيت جاء خاص جداً: كما ذكرنا سابقًا، تأتي الزيارة الفرنسية للاعبين الرئيسيين في الخليج بعد أيام قليلة من رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط. هل يحاول ماكرون أيضًا الاستفادة من فك ارتباط الولايات المتحدة الجزئي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ؟ "حقيقة أن الدول العربية في الخليج تغير نظرتها إلى حليفها التقليدي، الذي يشككون في مصداقيته"، تخلق مساحة واهتمامًا أكبر لبعض جهات الاتصال (الفرنسيين في هذه الحالة).

يوضح لنا المصدر: "في الواقع ، يمكن أيضًا تحليل سياسة ماكرون الخارجية، لا سيما في الشرق الأوسط، من منطق التحركات والفرص السياسية". انظروا إلى حالة لبنان، حيث بدا أن الرئيس الفرنسي استطاع التحكم بمصيرالبلد نحو العالم بعد الانفجار في مرفأ بيروت في 4 آب 2020. عمليات اخرى نجحت ولو جزئياً، إذا اعتبرنا أن كان الفرنسي هو الزعيم الغربي الوحيد الذي تمت دعوته إلى مؤتمر الحوار الدولي الذي نظمته بغداد في سبتمبر 2021.

من ناحية أخرى، يحاول الفرنسيون إقامة مؤتمر ثان في بغداد بحلول نهاية العام، على غرار المؤتمر السابق. وقد سمح هذا الاجتماع، من بين أمور أخرى، للممثلين الإيرانيين والسعوديين بالجلوس على طاولة واحدة لأول مرة، ومن هنا، تم فتح سلسلة من الحوارات بوساطة الحكومة العراقية. من أهداف الإليزيه تجنب تصعيد جديد في المنطقة، لا سيما في حال فشل المفاوضات حول الطاقة النووية الإيرانية (JCPOA). ليس من قبيل المصادفة أن تقدم الحكومة الفرنسية أفكارًا للسماح لإيران بتصدير النفط مع استبعاد العقوبات (مستغلة الحاجة غير العادية التي فرضها تعطيل سوق الطاقة التي أنتجتها الحرب الروسية في أوكرانيا).

"ماكرون يضع نفسه كزعيم في القضايا الإقليمية، مما يجعله يظهر على رأس بعض الملفات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي. تم تعزيز هذا الاتجاه في ظل الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي (خلال النصف الاول من هذا العام)، على الرغم من أن اندلاع الحرب في أوكرانيا هيمن على جدول الأعمال. لكن فرنسا أظهرت أيضًا لعبة شخصية بمرور الوقت، لا سيما في الشرق الأوسط، بفضل العلاقات الثنائية القوية مع العديد من البلدان في المنطقة، ولكن أيضًا بسبب حقيقة أن الاتحاد الأوروبي نادرًا ما يتحدث بصوت واحد في الشؤون الخارجية "، يضيف المصدر.

بن زايد، السيسي، عباس، رئيسي، واستقبال بن سلمان في باريس: كانت الأجندة مزدحمة في الأيام القليلة الماضية، والتي لا تبدو بالتأكيد نتيجة الصدفة. أليس كذلك ؟ "يمكننا أن نعتقد أن قضية الأمن الإقليمي (خطة العمل الشاملة المشتركة النووية الإيرانية، اتفاقيات أبراهام) ستكون على رأس الجدول، وكذلك قضايا الطاقة، ولكن دون الكثير من الأمل في هذا الجانب.

ويخلص المصدر الفرنسي إلى التأكيد بأن دول الخليج مرتبطة بقدراتها الإنتاجية وقرارات صيغة أوبك +.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره