صحيفة فرنسية: الوضع في سوريا لا يزال هشاً والسلام والاستقرار "حلم بعيد المنال"

عربي ودولي
18-1-2022 |  06:07 PM
صحيفة فرنسية: الوضع في سوريا لا يزال هشاً والسلام والاستقرار "حلم بعيد المنال"
1030 views
Agencies Source:
-
|
+
اعتبر رئيس تحرير صحيفة "لاكروا" الفرنسية، أن الوضع الحالي في سوريا لا يزال هشاً، وأن السلام والاستقرار "حلم بعيد المنال"، لافتاً إلى أن سكان سوريا الذين يواجهون ظروفاً معيشية كارثية، نصفهم منفي أو مشرد، و80% منهم تحت خط الفقر، إضافة إلى أنهم "مشتتون بين حكم الأكراد في الشمال الشرقي وجهاديي هيئة تحرير الشام في الشمال الغربي".

وقال "جان كريستوف بلوكين"، في مقال له، إن نظام بشار الأسد يحكم ثلثي الأراضي السورية "بطريقة عشوائية"، لكنه يتنازل عن جزء من السيطرة لمليشيات موالية لإيران، بينما لا يزال تنظيم "داعش" ينفذ بضع غارات في الصحراء.

واعتبر بلوكين أن سوريا تعيش في "هدوء مؤقت مضطرب"، "تحفظه توازنات بين القوى المسلحة تحت رعاية قوى خارجية تهيمن عليها روسيا"، ولفت إلى أنه رغم الوضع الهش، فإن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي عزز مكاسبه بتقديم وثيقة تأسيسية، والتخطيط لإجراء انتخابات من شأنها أن تعزز نظام الحزب الواحد، من أجل تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وفرنسا، اللتين ما زالتا موجودتين عسكرياً في المنطقة".

وتوقع بلوكين أن تمثّل هذه "الانتخابات" في شمال شرق سوريا "مصدر إزعاج شديد لتركيا"، التي تسيطر على مناطق محاذية لمناطق "الاتحاد الديمقراطي"، أكبر أحزاب "الإدارة الذاتية".

وسبق أن أكدت المملكة المتحدة ثبات موقفها تجاه اعتبار سوريا بلدا غير آمن لعودة اللاجئين، وأنها لن تقوم بإعادة أي أحد إليها، وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن البيئة الحالية في سوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين، ولفتت إلى أن "هدف اللاجئين النهائي هو العودة إلى ديارهم... أعلم أن هذا هو هدفهم النهائي ما سمعته اليوم هو أن الناس لا يزالون خائفين من الأوضاع في سوريا وأنهم غير مستعدين للعودة".

وكان زعم وزير خارجية النظام "فيصل المقداد"، في تصريح للصحفيين في قصر المؤتمرات بدمشق، أن دمشق تبذل "جهدا هائلاً" لعودة مواطنيها اللاجئين، متهماً الغرب بأنه "يستغل آلامهم" لتحقيق مآرب سياسية"، دون التطرق لسبب هجرة هؤلاء وخروجهم من سوريا.

وقال المقداد، عقب الجلسة الحوارية حول الحرب الإعلامية على سوريا ضمن برنامج الاجتماع السوري الروسي المشترك، إن "سوريا تبذل جهدا هائلا من أجل عودة اللاجئين وتدعوهم إلى العودة لوطنهم دون قيد أو شرط وهم لا يحتاجون دعوة أساسا فهذا الوطن لهم جميعا".

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره