بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان

متفرقات
28-11-2021 |  05:19 PM
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان
365 views
Source:
-
|
+
تم إلغاء الانتخابات في نقابة أطباء الأسنان بسبب إشكالات عدة وتضارب، كما تم رمي صناديق الاقتراع.

وسادت الفوضى من قبل الأطباء على خلفية عدم قدرتهم على مشاهدة النتائج على شاشة وضعت في صالة الفرز بسبب عطل تقني ووردت شكاوى من عدم شفافية الفرز في الانتخابات، إضافة إلى أن عددًا منهم طالب بإعادة إجراء الانتخابات النقابية نظرًا للفوضى الحاصلة.

ونتيجة لما حصل، أعلن النقيب الحالي روجيه ربيز إلغاء الانتخابات.

واعترض أطباء الأسنان الذين كانوا في البيال على فرز الأصوات يدويًا، وتمّ رمي 5 صناديق اقتراع على الأرض. والقسم الأكبر من الأصوات فيها يعود للمرشّح رونالد يونس.

حايك: وقالت المرشحة لمنصب نقيب أطباء الأسنان الدكتورة إميلي حايك عبر mtv: "شعرنا بأمر مريب فطالبنا بالعودة الى الفرز اليدوي كي لا تطول عملية الفرز ووقع الإشكال بين الأطباء وطارت الصناديق ووقعت على الأرض".

أضافت حايك: "دخل أشخاص وجوههم غير معروفة وقد طالبنا ببقاء الأطباء منعًا لتخريب الانتخابات لكن للأسف حصل ما حصل، ولا بد من الدعوة لانتخابات جديدة إلا أننا نحتاج لرقابة على الانتخابات ابتداء من الصناديق لغاية عملية الفرز".

ربيز: وقال نقيب أطباء الأسنان روجيه ربيز لـ"الجديد": "سأدّعي على مجهول بسبب ما حصل في انتخابات النقابة وسندعو إلى انتخابات أخرى بحسب النظام الداخلي".

وتعليقاً على وجود أشخاص ليسوا أطباء أسنان في قاعة الإنتخاب لـ"الجديد" قال ربيز: "لا يمكن ضبط هذا العدد الكبير من الأشخاص في القاعة".

الجميل: من جهته، نشر رئيس حزب "الكتائب" النائب المستقيل سامي الجميل، عبر "تويتر"، فيديو لعملية رمي الصناديق في نقابة أطباء الأسنان.

وعلّق على الفيديو قائلًا: "ما حصل في انتخابات نقابة أطباء الأسنان معيب ومخزٍ. عناصر مسلّحة من “حزب الله” من خارج الأطباء يعتدون على موظفي الفرز ويحطّمون الصناديق في مشهد لا يبشر خيرًا للانتخابات النيابية المقبلة".

حزب سبعة: من جهته، رد عن حزب سبعة انه بعد فرز معظم الصناديق التي بيّنت ان الدكتور رونالد يونس حصل على اعلى نسبة اصوات بفوز كبير، افتعل مناصروا حزب الله اشكالا كبيرا ورموا الصناديق في الهواء واعلن فورا النقيب تعليق الانتخابات. واكد سبعة ان هذه التصرفات غير الغريبة عن احزاب السلطة لن تنفع في وقف عجلة التغيير. ورفض سبعة الداعم ليونس تعليق الانتخابات بهذا الشكل. ودعا اطباء الاسنان لعدم التراجع والتصويت بكثافة عند اول دعوة للتصويت للنقيب. ولتكن تظاهرة انتخابية كبرى.

الاشتراكي: كذلك، صدر عن قطاع أطباء الأسنان في جمعية الخريجين التقدميين ما يلي: "يدين القطاع بشدة ما حصل من تصرف خارج عن القانون والأعراف واللعبة الديمقراطية في انتخابات نقابة أطباء الأسنان اليوم، ويؤكد الرفض المطلق لهذه الممارسات التي لا تمتّ إلى العمل النقابي بصلة، ويدعو إلى إجراء تحقيق شفاف في ما حصل وإعادة إجراء الانتخابات وفق الضوابط القانونية ومعايير وآليات النتظيم التي تضمن منع مثل هكذا تصرفات، وهذا كله يثبت صوابية موقف الحزب التقدمي الإشتراكي بمقاطعة هكذا إنتخابات لا دور للهموم النقابية فيها على الإطلاق".

"المستقبل": وأعلن قطاع المهن الحرة في “تيار المستقبل” في بيان أنه يدين “تيار المستقبل بشدة ما قام به مناصرو بعض الاحزاب بتكسير صناديق الاقتراع في انتخابات نقابة اطباء الاسنان، وفرض الغاء العملية الانتخابية بقوة البلطجة، مما يعرض الحياة الديموقراطية وتداول السلطة في النقابات للخطر والعودة بها لزمن الهيمنة وفرض الرأي بالقوة”.

بوعبود: وعلّقت عضو المكتب السياسي الكتائبي جويل بو عبود على الإشكال الذي عطّل عملية الفرز في انتخابات نقابة أطباء الأسنان وكتبت على حسابها عبر تويتر: "انتخابات اطباء الاسنان بروفا لما قد يحصل في الانتخابات النيابية عندما يخسر حزب التسلّط. هيدي ثقافتهم ومواجهتهم ضرورة"!

الاقتراع: وكانت صناديق الاقتراع في انتخابات أطباء الأسنان لانتخاب الأعضاء أقفلت في الثالثة بعد الظهر وبدأت عملية الفرز، لتبدأ بعدها عملية انتخاب النقيب.

ثم ما لبت ان توقف الفرز الآلي في نقابة أطباء الأسنان بسبب أعطال وإشكال عقب توتر.

ولفتت الـ "LBCI" الى ان عددا من أطباء الاسنان يطالبون بإعادة إجراء الانتخابات النقابية نظرًا للفوضى الحاصلة.

كما طالبت المرشحة لمنصب نقيب أطباء الأسنان اميلي حايك بفرز يدوي بعد الهرج والمرج الذي يسود عملية الفرز، والقاعة تصفق للاقتراح.

وكانت حايك قد اشارت في حديث عبر أم تي في الى أن الإقبال كان جيدًا وكان هناك منافسة بين 3 لوائح، لائحتان مدعومتان من أحزاب السلطة وتدّعيان الاستقلالية، ولائحة نقابتي ثورتي المدعومة من جبهة المعارضة اللبنانية وحزب الكتائب.

وتمنت حايك أن يكون خيار الأطباء لتغيير حقيقي داخل النقابة ولنهج جديد يقدّم الأفضل وأن تكون النقابة السند الحقيقي لهم في هذه الظروف التي يمر بها البلد.

ولا يختلف المشهد في انتخابات نقابة الأسنان في البيال عن انتخابات نقابة الصيادلة في بيت الطبيب، إذ حضر حشد من أطباء الأسنان، منذ الصباح، للمشاركة في انتخابات النقابة التي تخوض معركتها 4 لوائح انتخابية.

وفي نقابة أطباء الأسنان 4500 طبيب تقريباً، سدّدوا اشتراكاتهم. وما يميّز انتخابات النقابة هذه السنة هو كيفيّة التعاطي الديموغرافيّ، فمنذ تأسيسها، جرى العرف بأن يكون النقيب مسيحيّاً. لكن موازين الديموغرافيا الطائفية في داخل النقابة تغيّرت، وبحسب آخر إحصاءات، بلغ عدد الأطباء المسلمين 2500 مقابل نحو 1700 من المسيحيين.

من جهته، شارك وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار في الانتخابات اليوم، وعلّق قائلاً لـ"النهار": "أتينا لانتخاب الأوادم، ويهمّنا نجاح العمل النقابي.

تخوض الانتخابات النقابية 4 لوائح، بأغلبيّتها العظمى تتلطّى تحت ستار المستقلّين، من دون أن يُعلن أيّ حزب دعمه للائحة معيّنة سوى حزب الكتائب وجبهة المعارضة اللبنانية، اللذين يدعمان لائحة "نقابتي ثورتي"، ويرشّحان إميلي الحايك لمنصب نقيب، ومعها أسماء مستقلة.

وإضافة إلى "نقابتي ثورتي"، يترأس الدكتور إلياس المعلوف لائحة مدعومة بشكل مباشر من ثنائي "أمل وحزب الله".

أما ريمون خوري فأعلن انساحبه في وقت متأخر من ليل أمس، وهو كان يرأس لائحة تحظى بدعم "التيار الوطني الحر"..

أما اللائحة الرابعة، فهي اللائحة التي تقول إنها تمثّل المجموعات الثوريّة، وهي ولدت نتيجة ائتلاف عدد من مجموعات الثورة (16 مجموعة، منها مجموعات فاعلة كـ"بيروت مدينتي" و"لحقّي")، مع لائحة "مستقلون منتفضون"، التي تضمّ حزب سبعة، ومدعومة من حزب "القوات اللبنانية" من دون الإعلان عن ذلك، برئاسة رونالد يونس المقرّب من الأمين العام لحزب "القوات اللبنانية" النقيب السابق لأطباء الأسنان غسان يارد.

وشهد نهار الجمعة تطوّراً تمثّل بإعلان أغلب المجموعات الثورية الانسحاب من دعم اللائحة، واتّخاذ قرار بالخروج من المعركة النقابيّة، فيما استمرّ جزء منها بالدعم، أبرزه الحزب الشيوعي اللبناني، الذي أصدر بياناً واضحاً، بالنظر إلى كون اللائحة تضمّ مرشّحين من أعضائه.

وفي هذا الإطار، نفت "القوات اللبنانية" دعمها أيّ لائحة، مشيرة إلى أنّها أعطت الخيار للأطباء لدعم من يَرونه مناسباً.

كما شدّدت "القوات" على أنّها لم تعتد أن تختبئ وراء أحد، بل تخوض الانتخابات بهُويّة واضحة، و"لا نخشى كما غيرنا من أحزاب المنظومة إبراز هويتنا التي هي موضع افتخار لنا، ولا يخجلنا، وهذا ما فعلناه في نقابة المحامين وفي الانتخابات الطالبيّة، ونقبل النتيجة مهما كانت".

وعن غياب "القوات" عن الترشّح في بعض النقابات، أكدت أن مصلحة المهن في الحزب تدرس الخيارات مع أعضائها، وهي تأخذ القرار بما يتناسب مع طروحاتهم، والحزب يلتزم بما يقرّرونه، "فأهل مكة أدرى بشعابها".

متفرقات

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره