وزارة الطاقة توضح: لسنا الجهة المتحكّمة بالأسعار

اقتصاد
20-10-2021 |  04:31 PM
وزارة الطاقة توضح: لسنا الجهة المتحكّمة بالأسعار
739 views
Source:
-
|
+

الصور و الفيديوهاث

Photos and videos

loading

أكّدت وزارة الطاقة والمياه أنّها "ليست الجهة المتحكّمة بالأسعار"، مشيرة إلى أنّ "عوامل عدّة تؤثّر بشكل مباشر على تركيبة جدول الأسعار لهذه المشتقات توقيتاً ومضموناً".

وشرحت الوزارة في بيان أنّ "الجدول يخضع لآلية اعتمدت بناءً على أمرين:

أولاً عدم الاستقرار في اسعار الدولار داخلياً فالسعر يُحدده مصرف لبنان لإستيراد هذه المشتقات من قبل الشركات المستوردة وفق منصة صيرفة، والأمر الثاني ناتج عن الارتفاع الكبير في أسعار النفط العالمي، مما انعكس ارتفاعاً على السعر المحلي أيضاً، بالإضافة إلى احتساب الكِلف الإضافية كالنّقل وخدمة المحطات وغيرها".

من جهة ثانية، شدّدت الوزارة على أنها "تتفهّم المعاناة التي يعيشها المواطنون جرّاء غلاء أسعار المشتقات النفطية وسعر صرف الدولار ممّا ينعكس سلباً على الدورة الاقتصادية والحياة المعيشية للمواطنين".

وأكّدت أنّها تعمل بالتنسيق مع رئاسة الحكومة ومع الوزارات المعنية ووزارة الاشغال والنقل تحديداً "لتأمين نقل مشترك مُنظَّم ومريح للمواطنين كما وإمكانية تأمين الدعم لسيارات النقل العمومي والنقل العام".

ووضعت الوزارة برسم الرأي العام، للمرة الأولى، جدول تركيب أسعار المحروقات السائلة "لمزيد من الشفافية والوضوح"، وهو يُحتسب ويصدر على الشكل التالي:

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره