محاولة انقلاب "فاشلة" في السودان

عربي ودولي
21-9-2021 |  10:46 AM
محاولة انقلاب "فاشلة" في السودان
1017 views
Source:
-
|
+
أعلنت وسائل إعلام رسمية سودانية عن "محاولة انقلابية فاشلة" شهدها السودان صباح اليوم الثلاثاء، من دون أن تحدّد الجهة التي تقف خلفها.

وأفاد التلفزيون الرسمي السوداني بأن "هنالك محاولة انقلابية فاشلة، وعلى الجماهير التصدي لها".

من جهته، نقل مراسل "العربي" في الخرطوم معلومات تشير إلى أن "مجموعة ضباط موالين للنظام السابق نفذوا المحاولة الانقلابية".

ولفت إلى أن قياديين في قوى الحرية والتغيير أعربوا عن رفضهم "للمحاولة الانقلابية وأي مساس بالمرحلة الانتقالية".

عدد محدود من المشاركين

وأكد مصدر حكومي رفيع لوكالة "فرانس برس"، أن منفّذي العملية حاولوا السيطرة على مقرّ الإعلام الرسمي لكنهم "فشلوا".

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في الحكومة السودانية قوله: إن هناك محاولة انقلاب في البلاد، وإن إجراءات تُتخذ لاحتواء عدد محدود من المشاركين فيها.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن محاولة الانقلاب تضمّنت مساعي للسيطرة على إذاعة أم درمان، التي تقع على الضفة الأخرى من النيل قبالة العاصمة الخرطوم.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر عسكري سوداني رفيع أن المجموعة الانقلابية حاولت منذ فجر اليوم الثلاثاء السيطرة على سلاح المدرّعات بالخرطوم.

بدوره، كشف عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان أن "الجيش يتفاوض حاليًا مع وحدات عسكرية بسلاح "المدرعات" تشارك في الانقلاب للاستسلام من دون مقاومة.

ولفت إلى أنه "تم إلقاء القبض على المتورطين في المحاولة الانقلابية وهم يخضعون للتحقيق الآن".

وقال في تدوينة عبر صفحته على موقع فيسبوك: "هبّوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال الديمقراطي".

قبل أن يضيف في تدوينة لاحقة: "الأمور تحت السيطرة والثورة منتصرة".

وفي 12 أيلول الجاري، نفى الجيش السوداني وجود أي محاولة انقلابية في البلاد، مجددًا التزامه حماية الوطن والفترة الانتقالية.

وأتى نفي الجيش حينها بعدما تناولت مواقع سودانية وصفحات في منصات التواصل الاجتماعي، بكثافة خبرًا عن كشف الجيش محاولة انقلابية "خطط لها ضباط نظاميون".

وقال الجيش في بيان: إن "بعض الوسائط تناقلت أخبارًا مفبركة مفادها أن القوات المسلحة رصدت محاولةً انقلابية أشارت فيها إلى ضلوع بعض الجهات باستخدام عناصر داخل القوات المسلحة"، لافتًا إلى أن التعامل مع ما أثير سيكون وفقًا للقانون.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره