وزيرة العدل : لن أكون شاهد زور على انحلال القضاء

محلي
17-4-2021 |  04:55 PM
وزيرة العدل : لن أكون شاهد زور على انحلال القضاء
1216 views
Source:
-
|
+
انتهى الاجتماع الطارئ الذي دعت اليه وزيرة العدل في حكومة تصريف الاعمال ماري كلود نجم بالوزارة على خلفية ما حدث بالأمس. واستمر الإجتماع لأكثر من ساعتين.

ورداً على سؤال عن القرار الذي اتخذ خلال الاجتماع، أجاب رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود: "هلق بتشوفوا".

وقالت الوزيرة نجم بعد الاجتماع: دعيت اليوم لاجتماع طارئ لأن ما حصل يوم أمس وفي الآونة الأخيرة مرفوض من قبل الجميع و"يلي بدو يزعل يزعل".

وأكدت قائلةً: "لا أنصّب نفسي حكماً، ولن أدخل في لعبة الاصطفاف رغم المحاولات لجرّي إلى هذا المكان. ليست لديّ أي تبعيّة سياسيّة بل مرجعيّتي الوحيدة هي القانون والمؤسسات".

وتابعت نجم، "بغض النظر عن الأشخاص والأخطاء، نرى اليوم خلافا قضائيا وانقساما، والشعب يرى أن القضاء منقسم وتابع لمرجعيات سياسية، وهذا الأمر يقسم الشعب أيضاً، وأرفض وضع القضاء الحالي الذي يلغي نفسه ويسقط نفسه أمام الناس".

وسألت نجم كيف لقاضٍ الوقوف على قوس المحكمة وهو مرتاح فيما هو منحاز لجهة سياسية؟ وهذا هو الواقع اليوم، فهناك قضاء عاجز عن مكافحة الفساد ويقاتل في معركة إعلامية والسلطة عاجزة عن اعادة تكوين ذاتها.

وطلبت نجم من هيئة التفتيش القضائي أن تتدخل فورا وتضع يدها على كامل هذا الملف لأن "بيكفي بهدلة"، والمعالجة لا تتم في الإعلام إنما في المؤسسات، وأناشد القضاء أن ينتفض على واقعه.

وتابعت قائلةً: "وزير العدل لا صلاحية له على القضاة، وهناك غياب للثقة بالقضاء اللبناني وهذه إهانة كُبرى، والمشكلة ليست بالقوانين إنّما بالتطبيق".

وأكدت نجم على أنها لن تكون شاهد زور على انحلال القضاء، ولم نأتِ لتغطية فريق سياسي في وزارة العدل، ولا يمكنني الاستمرار بتصريف الأعمال في هذه الأوضاع الرديئة.

وشددت نجم على أنه يجب على القضاء القيام بتقييم ونقد ذاتي ومحاسبة داخلية فورية حينها نقطع يد المتطاولين عليه.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره