ما هي المواد الغذائية المهمة للجسم قبل وبعد التلقيح ضد كورونا؟

فيروس كورونا
11-4-2021 |  04:36 PM
ما هي المواد الغذائية المهمة للجسم قبل وبعد التلقيح ضد كورونا؟
1505 views
Source:
-
|
+
نصح تقرير لشبكة (دوتيشه فيله) الألمانية بتناول بعض المواد الغذائية قبل وبعد عملية التلقيح ضد فيروس كورونا للتقليل من الأثار الجانبية المحتملة للقاحات.

وذكرت الشبكة الألمانية أن غالبية الحاصلين على اللقاح لا يعانون من أعراض جانبية أو على الأقل الحد الأدنى منها، لكن هناك فئة أخرى تعاني من أعراض أقوى كالشعور بالتعب والصداع وألم في العضلات والحمى والغثيان، وفقا لمراكز الرقابة ومنع الأمراض CDC في الولايات المتحدة، ولهذا يفضل شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه موزعة على اليوم كاملا قبل الحصول على اللقاح وبعده أيضا.

وأشارت الشبكة إلى أن الحصول على المقدار الكافي من الراحة يساعد الجهاز المناعي على العمل بأقصى قدراته، بما يزيد من أهمية النوم قبل اللقاح، وبالتالي من الضروري تناول المواد الغذائية الصحيحة التي تساعد على النوم، وللحصول على نوم هادئ غير متقطع يجب تجنب المأكولات التي تحتوي على معدلات منخفضة من الألياف أو المشبعة بالدهون والسكر، وفقا لدراسة منشورة بدورية طب النوم السريري.

وتابعت: "يمكن للمأكولات المصنعة التي تحتوي على معدلات مرتقعة من الدهون أو السكر أو الصوديوم أن تثير الالتهابات، والتي يؤدي استمرارها وتحولها لعرض مزمن إلى إضعاف الجهاز المناعي، وفقا لدراسة منشورة على موقع Nature العلمي".

وأضافت الشبكة: "وبينما لا تتوفر حتى الآن أبحاث حول تأثير التغذية على اللقاح، فالأكيد هو ضرورة تناول المواد الغذائية المضادة للالتهابات والمقوية للجهاز المناعي بعد الحصول على اللقاح، وعلى رأسها الخضروات والفاكهة الطازجة".

وأشارت إلى أن مراكز الرقابة ومكافحة الأمراض في الولايات المتحدة CDC تلقت تقارير حول إصابة بعض الحاصلين على اللقاحات بالإغماء، إلا أن هذا النوع من الإغماء يعود غالبا للشعور بالقلق والتوتر وليس بسبب اللقاح نفسه، كما يكون في أحيان أخرى بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم. ووجدت المؤسسة الأمريكية أن تناول وجبة خفيفة مصحوبة بمشروب يمكن أن يحول دون الإغماء.

ونوهت بأنه بعد الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، يعاني البعض من الغثيان كعرض جانبي، ومن الأفضل الاستعداد لهذا الاحتمال بشراء مواد غذائية مناسبة يمكن هضمها بسهولة مثل الموز والبطاطس وشوربة الخضروات والأرز البني. وينصح الموقع بتجنب الأغذية الثقيلة مثل الأطباق الغنية بالجبن أو الكريمة والطعام المقلي واللحوم والحلويات.

فيروس كورونا

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره