“بوينغ” توصي بتعليق استخدام "بوينغ 777" لوجود عطل في أحد محركاتها

أخبار علمية
22-2-2021 |  09:52 AM
“بوينغ” توصي بتعليق استخدام "بوينغ 777" لوجود عطل في أحد محركاتها
880 views
Agencies Source:
-
|
+
أوصت شركة "بوينغ" الأمريكية لتصنيع الطائرات شركات الطيران حول العالم بتعليق الرحلات عبر طائرتها "بوينغ 777" لوجود عطل في أحد محركاتها، وبعد يومين من تداول فيديو يُظهر احتراق أحد محركات طائرات الشركة وهي في السماء.

الشركة قالت، في بيان، الإثنين 22 فبراير/شباط 2021، إن توصية وقف عمليات الطائرات تقتصر على تلك التي تعمل بمحركات "برات آند ويتني 4000-112″، لحين إعلان إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية عن بروتوكول للتفتيش المناسب.

"بوينغ" أشارت أيضاً إلى أنها توصي "بتعليق عمل 69 طائرة من طراز 777 في الخدمة، و59 في المخازن"، والطرازات 777-200 و777-300 المعنية بتلك الإجراءات أقدم وأقل كفاءة في استهلاك الوقود من الأنواع الأحدث، وتعكف معظم الشركات على إخراجها من أساطيلها.

يأتي ذلك، بعدما هبطت طائرة بوينغ 777 تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" الأمريكية بسلام في دنفر يوم السبت الفائت بعد عطل أصاب محركها الأيمن، وقالت شركة الخطوط الجوية إنها علقت مؤقتاً بشكل طوعي كل رحلات طائراتها من هذه الفئة وعددها 24.

كانت شرطة برومفيلد بولاية كولورادو قد نشرت صوراً لقطع تطايرت من الطائرة بوينغ 777-200 التي يبلغ عمرها 26 عاماً، بما فيها غطاء محرك، لكن لم ترد تقارير عن أي إصابات على الأرض.

من جهتها، قالت شركة يونايتد، في بيان، إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات على متن الرحلة رقم 328 التي كانت تقل 231 راكباً وطاقماً مؤلفاً من عشرة أفراد.

بدوره ذكر المجلس الوطني لسلامة النقل أن الفحص الأولي للطائرة يشير إلى أن معظم الأضرار محصورة في المحرك الأيمن، مع أضرار طفيفة بالطائرة.

بعد حادثة الطائرة، أمرت وزارة النقل اليابانية شركتي الخطوط الجوية اليابانية وإيه.إن.إيه هولدنجز بتعليق استخدام الطائرات 777 التي تعمل بمحركات برات أند وتني 4000 لحين دراسة إجراءات إضافية.

أضافت الوزارة أن رحلة للخطوط اليابانية من مطار ناها إلى طوكيو في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 2020، كانت قد عادت إلى ناها بسبب عطل في المحرك الأيسر.

كذلك كان مجلس سلامة النقل الياباني قد قال في 28 ديسمبر/كانون الأول 2020، إنه اكتشف أضراراً بشفرتين من مروحة المحرك الأيسر. ولا يزال التحقيق مستمراً.

أما إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية فقالت إن "يونايتد إيرلاينز" هي المشغل الأمريكي الوحيد لتلك الطائرات والشركات الأخرى التي تستخدمها في اليابان وكوريا الجنوبية.

من جهته، أشار مسؤول بوزارة النقل في كوريا الجنوبية إلى أن الأخيرة بانتظار إجراء رسمي من إدارة الطيران الاتحادية قبل إصدار توجيه لشركات الخطوط الجوية، وقالت الإدارة الأمريكية إنها ستصدر توجيهاً قريباً.


أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره