هل سيتوقف الانترنت في لبنان ؟

أخبار علمية
01-11-2020 |  08:27 AM
هل سيتوقف الانترنت في لبنان ؟
2918 views
Source:
-
|
+
مع رفع الدعم المتوقع في سيناريوات اقتصادية رسمية جديّة، سواء بسبب نفاد دولارات المركزي أو بسبب كونه أحد الشروط الأساسية التي سيفرضها صندوق النقد الدولي على لبنان لإقراضه الدولارات، المشهد سوداوي. فكيف سيؤثّر الأمر على الاتصالات والإنترنت الذي تقوم عليه وظائف وأعمال وقطاعات أساسية. ما مصير الاتصالات والإنترنت وهل ستزيد تسعيرة الإنترنت؟

إذا ما توقف استيراد الفيول في لبنان لن يتوقّف الأمر على الإنترنت فقط، بل على البلد كلّه في جميع قطاعاته، لكن الفيول لن يتوقّف استيراده إنّما ستتمّ هذه العملية بأسعار مرتفعة. فموضوع الإنترنت وتوقّفه متعلّق بالطاقة، بحسب ما يشرح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط، فالاتصالات، كجميع القطاعات الأخرى، سيتوقّف عملها في غياب الفيول، وسنضطرّ إلى شراء الفيول من الشركات الخاصة إن لم نعد قادرين على تأمينه من منشآت الدولة. لكن "أنا أتطلّع دائماً لوجود بدائل للعجز الموجود في البلد"، فكما حدث من فترة عندما شهدنا شحّاً في المازوت، اضطررنا حينها في شركتي Alfa وTouch إلى شراء الفيول من الشركات الخاصة لتسيير الأمور.

وفي السؤال عن تسعيرة الإنترنت المقبلة، وعن احتمال رفعها بعد رفع الدعم عن الكهرباء، يجيب حواط عبر "النهار" أنّ "الأسعار تتحدّد في مجلس الوزراء وليست بيد وزارة الاتصالات، لكن لن نمسّ بجيب المواطن وهذا المبدأ اعتمدته منذ اليوم الأول لي في الوزارة". لكن لدى توليه وزارة الاتصالات، وفق قوله، كان الدولار بألفي ليرة وارتفع إلى أن وصل إلى الـ 10 آلاف ليرة ولم يستطع تخفيض سعر الإنترنت للمواطن أكثر من ذلك، ولو أنّه، أي المواطن، يدفع اليوم معدل فاتورة الإنترنت 30 دولاراً على الدولار القديم، أي 45 ألف ليرة والتي قيمتها في السوق اليوم 5 دولارات. "بحثنا في سبل لمساعدة المواطن، لكن وجدنا أنفسنا ندفع للموردين بالدولار ونتقاضى بالليرة اللبنانية، ففعلياً أصبحنا اليوم من أرخص الاتصالات في العالم، فكلفة الإنترنت على المواطن 5 دولارات بالشهر"، بحسب الوزير.

ويضيف ل"النهار" في هذا الإطار أنّ "على الحكومة الجديدة أن تقرّر كيفية مواجهة الصعوبات التي ستواجهها" في هذا الملف وفي ما يتعلّق بتسعيرة الإنترنت في حال رفع الدعم. فكما نحن حاولنا تأمين الأفضل في ظل الظروف السيئة التي تولّينا فيها الوزارة، على الحكومة الجديدة أن تدرك جيداً ماذا ستفعل في قطاع الخليوي بعد أن تحرّر، وهو حدث تاريخي، إذ أصبح القرار اليوم بيد الدولة. كما أنّ الأسعار تتعلّق أيضاً بسعر الدولار في الفترة المقبلة، لأنّ اليوم لا يمكن التسعير وهناك عدة أسعار لسعر صرف الدولار. لذا، هناك صعوبات كثيرة في قطاع الاتصالات والأمر غير مرتبط بفقدان الفيول فقط.

أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره