قواعد لاستخدام المرحاض لتجنب نشر عدوى «كورونا»

فيروس كورونا
17-6-2020 |  12:37 PM
قواعد لاستخدام المرحاض لتجنب نشر عدوى «كورونا»
1729 views
Agencies Source:
-
|
+
أكدت دراسة جديدة ضرورة إغلاق غطاء المرحاض بإحكام قبل استخدام مضخة المياه (السيفون) للتخلص من الفضلات، مشيرة إلى أن القطرات المنبعثة من المرحاض خلال هذه العملية، والتي قد تكون محملة بفيروس «كورونا المستجد»، قد تطير لمسافة متر تقريباً، ما يهدد بإصابة جميع مستخدمي المرحاض بالفيروس.

وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد كشفت الدراسة، التي نُشرت أمس (الثلاثاء)، في مجلة «فيزياء السوائل» العلمية، أن هناك أدلة متزايدة على أن فيروس «كورونا» يمكن أن ينتقل ليس فقط من خلال قطرات الجهاز التنفسي، ولكن أيضاً من خلال البراز المحمل بالفيروس. وتابعت أن فيروس «كورونا» يصيب الجهاز الهضمي للأشخاص في كثير من الأحيان، حيث يلتصق بمستقبلات الخلايا في الأمعاء الدقيقة وقد يبقى حياً في براز المرضى حتى بعد أسابيع من زوال أعراض الفيروس.

وأظهرت محاكاة الكومبيوتر لآلية تنظيف المرحاض أنه عندما يصب الماء في المرحاض بعد استخدام مضخة المياه، تندفع نحو 6000 قطرة صغيرة في الهواء لمسافة متر تقريباً لتستقر هذه القطرات على الأسطح والأرضيات ومقابض الأبواب، وهذه القطرات قد تكون حاملة لفيروس «كورونا»، ما يهدد صحة المستخدم التالي للمرحاض.

وقال جي شيانغ وانغ، الأستاذ بجامعة يانغتشو الصينية، وأحد مؤلفي الدراسة: «إنه أمر مزعج للغاية. من المستحيل عملياً الحفاظ على الحمامات مطهَّرة طوال الوقت، وقد يكون مشاركة المرحاض أمراً لا مفر منه لأفراد العائلة، حتى عندما يكون شخص واحد مريضاً ومعزولاً في غرفة منفصلة في المنزل».

ونصح وانغ بضرورة إغلاق غطاء المرحاض بإحكام قبل الضغط على مضخة الماء للتخلص من الفضلات، كما أكد ضرورة غسل اليدين بشكل متكرر، خصوصاً عند استخدام مرحاض مشترك، مع تجنب لمس الوجه وارتداء الكمامة داخل الحمام.

يُذكر أن فيروس «كورونا المستجد» أصاب أكثر من 17.‏8 مليون شخص حول العالم فيما تجاوز عدد الوفيات 443 ألفاً.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره