غجر: إيقاف مشروع سد بسري هدر للمال العام

محلي
04-4-2020 |  10:29 AM
غجر: إيقاف مشروع سد بسري هدر للمال العام
1071 views
Source:
-
|
+
أكد وزير الطاقة والمياه ريمون غجر "أن مشروع سد بسري ليس وليد اليوم وقد أُشبع درساً والسبب الرئيسي لانشائه هو تزويد منطقة بيروت الكبرى بالمياه وايقاف المشروع بعد ما تم تلزيمه يعتبر هدراً للمال العام لا سيما انه متأتٍ عن قرض"، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده لتوضيح القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بالاستمرار في العمل بسدّ بسري.

قال غجر: بعد مرور حوالي أربعة أشهر على تصعيد موجة الاحتجاج على مشروع سد بسري واقتحام عدد من المناهضين للموقع وتهديدهم بتصعيدٍ عنفيٍ في حال عدم توقف اشغال المشروع، ما دفع المتعهد لسحب الأليات والعمال واخلاء مكاتب الموقع وبالتالي توقّف العمل بشكل شبه كلي فيه باستثناء بعض الأعمال المكتبية

أضاف: "طلبت وزارة الطاقة والمياه ادراج بند سد بسري على جدول أعمال مجلس الوزراء بهدف تبيان أهدافه والمراحل التنفيذية التي بلغها والاجوبة على المسائل المثارة حوله، طالبةً من مجلس الوزراء التأكيد على السير بتنفيذ المشروع بحسب القرارات الحكومية والمراسيم والقوانين المقرة والعقود الموقعة".

تابع: "مشروعي الأولي وبسري ينفذان بموجب قرضين من البنك الدولي تمّت المصادقة عليهما حسب الاصول من قبل الحكومات السابقة واصبحا قوانين قروض صادرة عن المجلس النيابي. وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروعين ٨٧٥ مليون دولار. المرحلة الأولى أي مشروع جر مياه الأولي الى بيروت الكبرى قد تجاوزت نسبة تنفيذها ال٦٠٪ وكل البنى التحتية قد صممت لتستوعب المياه الوافدة من الأولي بالاضافة الى المياه التي ستأتي من بسري".

ورأى غجر "ان ايقاف بسري بعد أن تمّ تلزيمه واعطاء أمر المباشرة ودفع الاستملاكات التي تصل الى ١٥٥ مليون دولار سوف يعتبر هدراً للمال العام خاصةً أنه متأتٍ عن قرض، كما ويرتب مطالبات كبيرة بالتعويض من قبل المتعهد والاستشاري"، لافتاً إلى "أن مشروع بسري ليس وليد هاللحظة ولا حكومة معينة. المشروع نتيجة دراسات وقرارات بدأت عام يوم اختارته اللجنة الأميركية في ما كان يعرف وقتها بالنقطة الرابعة (United States Bureau of Reclamation-USBR)".

وشدد على "أن السبب الرئيسي لنشاء مشروع بسري هو النقص في تزويد منطقة بيروت الكبرى بالمياه وخاصةً خلال فترة الجفاف، ما ينعكس نقصاً كبيراً في معدلات التغذية يصل الى متوسط 3 ساعات يومياً في معظم المناطق خلال فترة الصيف ويمكن أن يصل هذا النقص الى 200 مليون متر مكعب سنوياً".

وقال: "وافق على دراسة تقييم البيئي كل من وزارة البيئة والبنك الدولي، والتي تشمل خطة عمل للإدارة البيئية والإجتماعية (ESMP) بشكل متكامل للحدّ من الآثار السلبية على الصعيدين البيئي والاجتماعي ولمعالجتها".

وأضاف: "تم الاتفاق على تفعيل الحوار مع الاختصاصيين والأكادميين وممثلي المجتمع المدني حول مشروع سد بسري وتشكيل لجنة من الوزارات المعنية لمواكبة تطوّر الاعمال والتحقق من انساجمها مع الشروط البيئية حسب المعايير الدولية".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره