اسرائيل تغتال احد كبار قادة سرايا القدس

عربي ودولي
12-11-2019 |  07:41 AM
اسرائيل تغتال احد كبار قادة سرايا القدس
4558 views
Source:
-
|
+
اغتالت إسرائيل أحد أبرز قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بتنفيذ سلسلة من الهجمات على حدود غزة، أسفرت عن مقتله هو وزوجته فيما أصيب آخران، وهددت تل أبيب بتنفيذ المزيد.

إذ أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني، اغتياله بهاء أبو العطا، القائد في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وقال الجيش في بيان: «في عملية مشتركة للجيش وجهاز الأمن العام تم في الساعة الأخيرة استهداف مبنى تواجد في داخله أبرز قادة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة بهاء أبو العطا».

وأضاف: «تمت المصادقة على العملية من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».

من جانبها، أكدت سرايا القدس، في بيان، نبأ اغتيال أبو العطا وزوجته، وقالت فيه: «نزف إلى العلا (..) قائدنا المجاهد، بهاء أبو العطا (42 عاماً) قائد المنطقة الشمالية بقطاع غزة، الذي استشهد ناصراً منتصراً أثناء قيامه بعمل جهادي بطولي لدحر المؤامرات والدفاع عن الأرض».

وتابع البيان: «إن ردّنا حتماً قادم يزلزل الكيان الصهيوني»، وأضافت «نعلن رفع حالة الجهوزية والنفير العام في صفوف مقاتلينا».

وأضاف: «تمت المصادقة على العملية من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».

وتتهم إسرائيل أبو العطا بـ «تنفيذ نشاطات الحركة في قطاع غزة»، وصفته بأنه «بمثابة قنبلة موقوتة»، واتهمته بالمصؤولية عن «محاولات استهداف مواطني إسرائيل وجنود جيش الدفاع بطرق مختلفة ومن بينها إطلاق قذائف صاروخية وعمليات قنص وإطلاق طائرات مسيرة وغيرها».

وأكمل الجيش الإسرائيلي في بيانه: «كان بهاء أبو العطا مسؤولاً عن معظم العمليات التخريبية التي انطلقت في العام الأخير من قطاع غزة، والجولات القتالية وإطلاق الصواريخ على مهرجان سديروت في 25 أغسطس/آب 2019 بالإضافة إلى إطلاق الرشقات الصاروخية باتجاه سديروت وغلاف غزة في يوم الجمعة 1 نوفمبر/تشرين الأول 2019″، وفق نص البيان.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن مواطنين اثنين، وهما أبو العطا وزوجته، استشهدا، فيما أصيب آخران، في انفجار شرقي مدينة غزة.

وقال شهود إن الفلسطينيين أطلقوا بعد فترة وجيزة وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، أسفرت عن وقوع عشرات الإصابات على الجانب الآخر. فيما قالت الشرطة الإسرائيلية إنها أغلقت بعض الطرق قرب غزة كإجراء احترازي.

ومن شأن اغتيال أبو العطا أن يفتح الاحتمالات على مصراعيها لاندلاع مواجهة مفتوحة بين المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، خاصة في ظل تأزم الأوضاع الإنسانية في القطاع نتيجة الحصار، وتحذير حركة حماس في الأيام الأخيرة من انفجار الأوضاع.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره