باسيل يعلن الورقة الاقتصادية لموازنة 2020

محلي
17-9-2019 |  06:49 PM
باسيل يعلن الورقة الاقتصادية لموازنة 2020
1216 views
Source:
-
|
+
اعلن رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل الورقة الاقتصادية لموازنة 2020، مشيراً إلى انّ التكّتل تقدّم بورقة اقتراحات للحكومة اللبنانية بمناسبة موازنة ٢٠٢٠ وهي تهدف الى انقاذ الوضع الاقتصادي والمالي من الانهيار.

واعتبر باسيل انّ "الاجراءات التي تتضمنها بنيوية ونحن كتكتل لا نوافق على أي إجراء يمكن أن يطال المواطنين والموظفين في القطاعين العام والخاص". وقال: "نطرح 10 بنود أساسية في الموازنة منها تطبيق خطة الكهرباء فوراً وإذا تمكنا من تأمين كهرباء 24 ساعة في منتصف 2020 حينها فقط نوافق على زيادة التعرفة".

من جهة اخرى، اعتبر باسيل انّه "يجب إلغاء دائم أو موقت للعديد من المؤسسات والادارات منها مجلس الجنوب والاسواق الاستهلاكية ووزارة المهجرين وغيرها".

وتابع: "يجب انّ نشجع اللبنانيين على السياحة الداخلية ونشجّع السياحة من الخارج الى لبنان فهذا باب دخل كبير للبنان"، داعياً ايضاً لزيادة الضريبة على التسوق السياحي على بعض الكماليات التي لا تؤذي التجارة في لبنان وتطال فقط الطبقات الثرية".

كما اعتبر باسيل انّه يجب وضع الية تنفيذية سريعة لتطبيق خطّة ماكنزي واطلاق خطّة الـCIP والية التنفيذ وانخراط مصرف لبنان والمصارف اللبنانية ومؤسسة الاسكان ومصرف الاسكان بتحريك قروض الاسكان واطلاق المرحلة الاولى بالشقق المنجزة".

امّا في موضوع النازحين، فقال: "نشدد على اقرار سياسية حكومية لتشجيع عودة النازحين لأن الاقتصاد لن يقوم بوجود مليون ونصف نازح سوري في بلادنا"، معتبراً أنّ " كلّ دولار يدخل لمساعدة النازحين والجمعيات التي تعنى في الموضوع يجب أن يدخل بمقابله دولار للدولة اللبنانية ومؤسساتها".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره