لبكي فازت بجائزة German Film Award for peace عن فيلمها كفرناحوم

متفرقات
05-7-2019 |  04:48 PM
 لبكي فازت بجائزة German Film Award for peace عن فيلمها كفرناحوم
408 views
Source:
-
|
+
فازت المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة German Film Award for peace عن فيلمها "كفرناحوم". وتمنح هذه الجائزة التي تعطى لأفلام هادفة عن المساواة والسلام، قبل بدء مهرجان ميونيخ للأفلام في المانيا بفترة قصيرة.

وتكرِم هذه الجائزة الأفلام ذات القيمة الفنية التي تحمل البعد الإنساني والاجتماعي والسياسي. وقد منحت جائزة هذا العام للمخرج الألماني مايكل هيربيغ المعروف ب "بولي"، والمخرجة اللبناني نادين لبكي عن فيلمها "كفرناحوم". كما نال المخرج السوري طلال ديركي جائزة خاصة عن فيلمه الوثائقي "عن الآباء والأبناء".

وقد اقيم حفل تسليم جائزة السينما الألمانية الدولية للسلام German Film Award for peace في مسرح كوفيليس، ميونيخ، أحد أروع مسارح روكوكو في العالم. حيث كان للبكي كلمة عن الدواعي التي دفعتها للقيام بهذا الفيلم واهمية قضيته الإنسانية لها ولبلدها والمنطقة، وذلك في حضور كونستانتين بوك (مولف الفيلم) وهو الماني ومدير التصوير كريستوفر عون الذي فاجأ لبكي بحضوره.

كما شاركت المخرجة لبكي وفريق عملها في حفل عشاء، بناء على دعوة رئيس وزراء منطقة بافاريا والقيمين على صندوق دعم برنارد ويكس ومنظمي جائزة السينما الألمانية الدولية للسلام German Film Award for peace.

جائزة ويكيس

أنشأت إليزابيث ويكيس إندريس بعد وفاة زوجها برنارد ويكيس الذي تمنح الجائزة باسمه، صندوق دعم برنارد ويكيس التذكاري في عام 2002. وهي منظمة غير ربحية تمول من خلال التبرعات وبعض الجهات الراعية. وإرث بيرنارد ويكيس هو أساس جائزة السلام.

وهو يعتبر أحد أبرز المخرجين الذين عرفوا في ألمانيا ولكنه من اصول نمساوية حيث ان فيلمه "ذئب وحيد" - كان تأثيره محسوسا على نطاق واسع في المشهد السينمائي في النصف الثاني من القرن العشرين. كما ولقي فيلم "الجسر" (1959) إشادة كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث كان موقفه في هذا الفيلم مناهضا للحرب.

وتلقى العديد من الجوائز بما في ذلك ترشيح أوسكار و Golden Globe،. ولا شك في أن أعماله السينمائية وثيقة الصلة بالمشاكل التي تعيق بالعالم اليوم. وقد كرمته الأمم المتحدة لجهوده لتعزيز السلام والتفاهم بين الأمم.

يقوم الحاصلون على الجوائز والمكافآت والمنظمون ببناء جسر يهدف الى روح التسامح والديموقراطية. يحاولون بذلك تسليط الضوء على عالم تدينه أحيانا المعاناة والعنف الذي تعاني منه البشرية.

فمن هنا اهمية نيل المخرجة اللبنانية نادين لبكي لهذه الجائزة، اذ ان مسيرتها اليوم تتناغم مع هؤلاء المخرجين العالميين الملتزمين وصناع سينما ذو جودة عالية. وتدعم قضية "كفرناحوم" والنجاحات العالمية لهذا الفيلم توصل صرخة معينة من منطقتنا.

متفرقات

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره

Banners