تدشين اول حاوية ذكية في لبنان

اقتصاد
20-6-2019 |  07:42 AM
تدشين اول حاوية ذكية في لبنان
960 views
Source:
-
|
+
دشنت بلدية مشحا اول حاوية ذكية في لبنان صناعة محلية بحضور مستشار رئيس الحكومة لشؤون عكار خالد محمد الزعبي، رئيس اتحاد بلديات نهر اسطوان عمر الحايك، رئيس بلدية مشحا خالد عبدالقادر الزعبي، نائب الرئيس محمد سليمان الضناوي والاعضاء، رؤساء بلديات ومخاتير ورجال دين وفعاليات ومهتمين.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث رئيس البلدية الزعبي مرحبا بجميع الحضور وقال:"ان بلدية مشحا كسرت حاجز المستحيل بهذه التقنية الصديقة للبيئة وهي مشروع الحاوية الذكية والذي اتى استكمالا لمشروع فرز النفايات من المصدر التي بدأت به بلدية مشحا من حوالى السنتين وانشاء مركزي الفرز والتسبيخ وانتاج السماد العضوي بالتعاون مع جمعية أنيرا".

اضاف:"ان هذه التقنية تمنع الانبعاثات والروائح الكريهة وتحد من تجمع الحشرات والمناظر البشعة، بحيث نفذ المشروع بتقنية عالية الجودة، وان اهمية هذا المشروع انه صناعة محلية "مشحاوية" وبكلفة اقل من النصف من التقنية المستوردة وبالمعايير نفسها.

وطالب الزعبي وزير البيئة بسن قانون لاعتماد هذه التقنية في كل المدن والبلدات لما لها من تأثير بيئي ايجابي على كل الصعد.

ولفت الى "ان هذا المشروع هو بتمويل من البلدية وهو نموذج اولي وسيعمم بباقي البلدة في حال تأمن التمويل اللازم ونحن جاهزون لاي مساعدة لأي بلدة لتعميم هذه التقنية".

وتوجه بالشكر الجزيل لمهندس المشروع عبدالله خالد الزعبي وهو اختصاصي ميكاترونيكس ولمنفذ المشروع ابراهيم عامر شحادة على جهودهما الكبيرة لانجاح هذا المشروع المتميز، شاكرا ايضا احمد سالم الزعبي الذي قدم ألأرض لاقامة المشروع.

وقال مهندس المشروع عبدالله خالد الزعبي: "لقد بدأت فكرة المشروع من خلال زيارة رئيس البلدية الى باريس واسطنبول حيث أعجب بالمشروع لما فيه من مميزات حضارية ،صديقة للبيئة.حيث تم عرض فكرة المشروع وتم البدء بالعمل عليه، نظرا للكلفة المرتفعة لعملية شحنه من الخارج الى لبنان تقرر العمل على تصنيعه محليا حيث بلغت كلفته ثلث الكلفة الأصلية.ثم تم جمع جميع المعلومات المتعلقة بالمشروع ورسم أسسه".

اضاف : "يعتمد المشروع على نظام الهيدروليك وهو مجهز للعمل على الطاقة الشمسية والحساسات الذكية.

وقال منفذ المشروع ابراهيم عامر شحادة : "تم استعمال ما يزيد على الطن ونصف الطن من الحديد الصناعي وتم البدء ببنائه ليتكامل ويتجانس والحصول على التوازن والدقة المطلوبين. بعرض 1,5 متر وطول 5 أمتار وعمق 1,5 متر".

اضاف : "اكتسبت الكثير من الخبرة والمعلومات الصناعية خلال عملية التنفيء، لذا أصبحت قادرا على تصنيع وتجميع مشروع مماثل في وقت مثالي. وانه لمن الفخر أن أكون أول لبناني يعمل ويصنع هكذا نوع من المشاريع لما فيه من أهمية بيئية وحضارية جمة.

وهنأ رئيس اتحاد بلديات نهر اسطوان عمر الحايك أهل مشحا وبلديتها بالمشروع وأشاد بجهود الأخيرة رئيسا وأعضاء لما أنجزوه من نقلة نوعية للقرية على جميع الأصعدة.ودعا جميع البلديات لتنفيذ المشروع لما له من أهمية كبرى وشكل حضاري يعكس رقي وحضارة رفيعة.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره