من محاولة اغتيال سفير السعودية بأمريكا إلى تفجير أبراج الخُبر.. "بيان حقائق" الحرس الثوري لإيران

عربي ودولي
10-4-2019 |  08:14 AM
من محاولة اغتيال سفير السعودية بأمريكا إلى تفجير أبراج الخُبر.. "بيان حقائق" الحرس الثوري لإيران
603 views
cnn Source:
-
|
+
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، ملقية الضوء على النشاطات "الإرهابية" التي قام بها خلال السنوات الماضية.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريرا عن "بيان الحقائق" أبرزت فيه عددا من النشاطات الإرهابية للحرس الثوري الإيراني، قائلة: "في السنوات الأخيرة، تم اكتشاف وإحباط مخطط إرهابي لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العديد من الدول، بما فيها ألمانيا والبوسنة وبلغاريا وكينيا والبحرين وتركيا"، وفيما يلي نستعرض لكم عددا من هذه النشاطات، وفقا لما ورد بالتقرير:

- قام بالتخطيط لهجوم إرهابي في العام 2011 ضد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة على الأراضي الأميركية. (ولحُسن الحظ، تم إحباط هذه المؤامرة.)

- اكتُشفت مسؤوليته في العام 2018 عن تفجير أبراج الخُبر في العام 1996 في المملكة العربية السعودية، والذي أسفر عن مقتل 19 أميركيًا.

- خطط لهجوم بالقنابل في كينيا وخطط لهجوم في تركيا (تم اعتقال عناصر من قوات الحرس الثوري الإيراني في العام 2012).

- كان ضالعًا في مؤامرة إرهابية في ألمانيا في العام 2018. وبشكل منفصل، أدين أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني لقيامه بمراقبة مجموعة ألمانية إسرائيلية.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو، خلال إعلانه عن إدراج الحرس الثوري الإيراني، أن الأخير "يتنكر كمنظمة عسكرية شرعية، ولكن لا ينبغي أن ينخدع أي منا. إنه ينتهك بشكل منتظم قوانين النزاع المسلح؛ فهو يخطط وينظم وينفذ حملات إرهابية في جميع أنحاء العالم".

وذكر الوزير أن الحرس الثوري الإيراني أيضًا "يدير ويسيطر على جزء كبير من الاقتصاد الإيراني من خلال الوسائل المشروعة وغير المشروعة. وأضاف “إن الشركات والبنوك في جميع أنحاء العالم عليها الآن واجب واضح في ضمان أن الشركات التي تجري معاملاتها المالية معها غير مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني بأي شكل مادي وملموس".

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره

Banners