بالاسماء- المؤسسات التي تستخدم مادة Rhodamine B الموجودة في الكبيس

اقتصاد
17-12-2018 |  03:44 PM
بالاسماء- المؤسسات التي تستخدم مادة Rhodamine B الموجودة في الكبيس
1907 views
Source:
-
|
+
أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، في مؤتمر صحافي عرض خلاله نتائج فحص عينات كبيس اللفت المأخوذة من المصانع، انه "في إطار الخطوات المستدامة التي تقوم بها وزارة الصحة العامة للحفاظ على صحة المواطن والتأكد من سلامة غذائه، كشفنا على 34 مصنعا للكبيس".

واشار الى "ان 59% من المصانع مرخصة من وزارة الصناعة، و73% تتوفر فيها الشروط الصحية بشكل تام"، موضحا ان "50% فقط من هذه المصانع تستخدم براميل مخصصة للاستعمالات الغذائية، فيما 50% تستخدم كليا أو جزئيا براميل غير مسموح بها".

وأعلن "ان وزارة الصحة أجرت، في الفصل الاول من العام 2017، كشوفات على مصانع الكبيس ووجهت انذارات الى مستخدمي البراميل غير الصحية، كما راسلت الوزارات المعنية لاجراء المقتضى".

واوضح ان "مادة Rhodamine B مادة ملونة ممنوعة عالميا لاحتمال تسببها بالسرطان وهي غير مسجلة ضمن المواد التي تسمح وزارة الصحة بإدخالها الى لبنان كمضاف غذائي"، مشيرا الى انه "بعد الكشوفات على المصانع تبين أن 25% من عينات اللفت المأخوذة تحتوي على هذه المادة و28% تحتوي على ملونات أخرى ممنوعة".

واكد انه يمنع استعمال مادة Rhodamine B في الكبيس بقرار صادر عن وزير الصناعة، وان مراقبة المنتج النهائي الذي يتضمن هذه المادة هو من مسؤولية مديرية حماية المستهلك".

وكشف ان وزارة الصحة عمدت الى احالة 7 مؤسسات الى النيابة العامة الاستئنافية لأخذ الاجراءات اللازمة بالمخالفين والتجار الذين يوزعون مادة Rhodamine B الممنوعة في الصناعات الغذائية".

وأعلن حاصباني أنّ المؤسسات هي:
1- مؤسسة يحيا عباس في داريا قضاء الشوف
2- سبلاني (اعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا
3- حدائق غدق في عنجر قضاء زحلة
4- كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة
5- مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن
6- معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون
7- منتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة

وأوضح حاصباني انه قرر الكشف عن اسماء المؤسسات "لأن القانون حازم وجازم وواضح بمنع استخدام مادة Rhodamine B ولان القول "المتهم بريء حتى تثبت ادانته" لا ينطبق في هذه الحالة فالادانة لا لبس فيها".

واشار حاصباني الى توجيه كتب الى وزارات الصناعة والزراعة والاقتصاد مرفقة بملخص عن الكشوفات والنتائج حتى تاريخه لأخذ الاجراءات المناسبة.

واكد حاصباني انه "في فترة الأعياد سنكون العين الساهرة، بحيث ستكثف الحملات على السوبر ماركات ومحال الحلويات والمطاعم لإجراء الكشوفات اللازمة والتأكد من سلامة المنتجات.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره