أسرار الصحف 14 كانون الأول 2018

أسرار وعناوين الصحف
14-12-2018 |  06:54 AM
 أسرار الصحف 14 كانون الأول 2018
814 views
Source:
-
|
+
النهار

نفّذت عائلة الشاعر موريس عواد وصيته فامتنعت عن قبول الوسام الرسمي الذي قدّمه اليه رئيس الجمهورية واعتذرت من الوزير غطاس خوري بعد الطلب اليه عدم تعليق الوسام وعدم إلقاء كلمة في مراسم الجنازة.

يقول مصدر وزاري بارز إن اعتقاد الوزير باسيل بأن الثلث المعطل في الحكومة يجعله الآمر الناهي فيها هو خطأ عميق لأنه يؤكد أنه لم يفهم الصيغة اللبنانية بعد.

الحضور اللافت للمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل في قصر بعبدا سببه أنه مسؤول عن التنسيق مع "اللقاء التشاوري" للنواب السنة ومعني بالملف الحكومي من هذه الزاوية.


الجمهورية

أشادت مصادر دبلوماسية بارزة باداء مرجع قضائي بارز وتعامله مع قضايا حساسة جداً.

يأبى نائب منتخب للمرة الأولى التجاوب مع أي طلب لإجراء ّ مقابلة إعلامية مفضلا، كما يقول، الإبتعاد من الأضواء ضمن سياسة مقرّرة سلفاً ومعترفاً أنه "لا يحب الظهور الإعلامي أبداً".

نُقل عن مسؤول كبير قوله أنه تلقى إشارات من بعض الدول العربية وصفها بأنها غير مشجعة وجعلته يخشى من تأجيل حدث إقتصادي مُقررّ إنعقاده في لبنان الشهر المقبل.


اللواء

يثني مرجع كبير على أداء نائب ورئيس حزب في ما خصَّ اقتراحات القوانين التي يقدّمها، إن في المضمون أو التوقيت.

تبيَّن ان تكتلاً مسيحياً، مخاصماً لفريق موالٍ، أبلغ مَنْ يعنيه الأمر أنه لن يُشارك في جلسة الرسالة.

توقف دبلوماسي أجنبي عند خطابين في مؤتمر استثماري، أحدهما لمسؤول كبير، والثاني لوزير سيادي.


المستقبل

يقال إن ديبلوماسيين غربيين يلفتون إلى أنه بعد قضية الأنفاق سيكون هناك تشدد دولي في مراقبة تنفيذ القرار 1701، مع الإشارة الى أن الاتصالات أكدت عدم وجود أي تصعيد أمني.


البناء

قالت مصادر خليجية إنّ الأوساط الحاكمة في السعودية والإمارات تستشعر تدهوراً قادماً في العلاقة مع واشنطن وتشك بقدرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وقف المسارات الغاضبة في الكونغرس ومنع ترجمتها بتشريعات تدفع العلاقات الأميركية الخليجية إلى التدهور، وهي علاقات قامت على معادلة التزام خليجي بشراء السلاح الأميركي بسخاء ومنع ارتفاع أسعار النفط مقابل حماية الحكومات الخليجية من مسارات العقوبات في المجالات التقليدية لحقوق الإنسان والديمقراطية، وتوقعت المصادر أن تسود الفوضى هذه العلاقات ومنها أسواق النفط وانفلاتها تدريجياً من الانضباط بالرغبات الأميركية وربما بطلب من ترامب نفسه كرسالة تحذير للكونغرس..…

أسرار وعناوين الصحف

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره