هل رفض جنبلاط استقبال الحريري في منزله على العشاء ؟

محلي
23-10-2018 |  08:01 AM
 هل رفض جنبلاط استقبال الحريري في منزله على العشاء ؟
1616 views
Source:
-
|
+
ذكرت صحيفة "الاخبار" ان الخلاف بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عميقٌ جدّاً، مضيفة ان مداه اتسع إلى حدّ أن جنبلاط رفض استقبال الحريري في منزله على العشاء منذ أكثر من أسبوع.

وتابعت الصحيفة ان خلافاً تتعدَّد رواياته من الجانبين. القاسم المشترك بينها هو العتب. يقول المستقبليون إن جنبلاط يتخطّى الحريري، ويعتبر الاشتراكيون أن "هناك أزمة ثقة في إدارة الحريري لمُجمل الملفات".

واشارت الصحيفة في هذا السياق الى انه يوماً بعدَ آخر يتأكّد وجود توتّر في العلاقة بين الحريري وجنبلاط. صفحة الخلافات التي فُتِحت منذ تأييد الأول قانون النسبية، وامتدّت الى مُفاوضات تأليف الحكومة، تبدو عصّية على الطيّ.

ولفتت الصحيفة الى ان المُناوشات المُتبادلة بينَ الرجلين مباشرة أو عبرَ وسطاء مادة يرويها مقرّبون من الطرفين، في إشارة إلى عُمق الأزمة.

من جهة يعتَب الحريري، وفق ما اشارت الصحيفة، على جنبلاط متّهماً إياه بتخطّي الرئاسة الثالثة في ملف تأليف الحكومة. ومن جهة أخرى يُبادل الاشتراكيون هذه التهمة بتهمة أكبر: "الحريري صاحب وعود كاذبة، ما أنتج تراجعاً في الثقة بإدارته لكلّ الملفات".

الى ذلك كشقت الصحيفة ان لا اتفاقات مُسبقة ولا تنسيق في الخطوات بين الطرفين بل تصلّب وإصرار على ما يعتبرِه كلّ منهما حقوقاً مشروعة في الحكومة.

وقالت الصحيفة ان السيرة طويلة، بدأت حينَ عارضَ جنبلاط قانون النسبية الذي أجريت على أساسه الانتخابات النيابية الأخيرة. يذكُر الاشتراكيون كيفَ علا صوت "الزعيم" عشية الاستحقاق سائلاً من الشوف "سعد الحريري لوين رايِح"؟ حينها أراد النائب السابق لفت نظر رئيس تيار المُستقبل الى الخسارة المدوّية التي يسير اليها بقدميه، ويسير بجنبلاط إليها أيضاً، علماً بأن الأخير كان يعتبرها "معركة وجودية".

واضافت "الاخبار" ان عدم اكتراث الحريري لـ"صراخ" زعيم المختارة، لم يثن الأخير عن تسميته لرئاسة الحكومة الجديدة. جنبلاط براغماتي. يريد أن يسيسِر أموره فلا يغرّد خارج سرب التسوية". "على الحامي" طالبَ جنبلاط بالمقاعد الدرزية الوزارية الثلاثة، وحقيبتي الصحّة والزراعة.

كان الحريري مؤيداً وداعماً، ومُلتزماً بقوة ومدافعاً عمّا يريده "حليفه". لكنه بعد أسبوعين عاد وتراجع عن وعده بحجّة أن "حزب الله يريد وزارة الصحة من حصّته، فأبلغ الوزير وائل أبو فاعور بذلك".قال له بالحرف "إذا كنتم تريدونها اذهبوا وتحدثوا الى الحزب".

استشعر جنبلاط خطر فقدانه "الصحّة"، فأرسل ابنه تيمور والوزير السابق غازي العريضي الى رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي أكد أمام ضيفيه أن "الحزب ليسَ بوارد التخلّي عنها، نظراً إلى الحالة الشعبية، لا سيما في البقاع، وحرص الحزب على توليه وزارة خدماتية وازنة".

عدم إمكانية التنازل عن "الصحة" من قبل حزب الله، دفعَ بجنبلاط مكرهاً إلى البحث عن بدائل، لا سيما أنه أحسّ بأن الحريري يُريد توريطه بمشكل مع الحزب هو في غنى عنه.

الرجل "محروق" يبحَث حقيبة خدماتية. البديل هو وزارتا التربية والزراعة، وفق الصحيفة، وصلت الرسالة مجدداً الى رئيس الحكومة عبر أبو فاعور. لم يُعارض ولم يسجّل أيّ ملاحظة. ثم وبعدَ أقل من أسبوع، استدعى الحريري النائب الاشتراكي من جديد. وقبلَ أن يعاود أبو فاعور المُطالبة بهاتين الحقيبتين، عاجله الحريري بالقول إنه "في حلّ من أي التزام مع حزب الله بشأن وزارة الصحة، لأن الأميركيين يضغطون عليّ". لم يأكل جنبلاط الطُّعم.

رفض الحقيبة، لكنه فوجئ بنكسة أخرى: "رئيس الحكومة يُفاوض حزب القوات على التربية، ويبحث في إمكانية إعطاء الزراعة الى حزب الله أو التيار الوطني الحرّ، لأن وزير الخارجية يُريدها".

وقد أخذ جنبلاط يرمي تغريداته الهجومية عن الحكومة. "الخطر يكبُر". توزير طلال أرسلان من جديد يعني خسارة كبيرة، لا يعوّضها سوى حقائب وازنة. لم يكُن يفهم على أي موجة سيحطّ، وبدا خائفاً على ثقل حضوره في الحكومة، فكان باب عين التينة هو الخيار من جديد. ذهب الى الرئيس برّي في زيارة سريعة، "اتفق معه خلالها على إدارة المعركة".

ولفتت الصحيفة في هذا السياق الى ان الحريري ما إن سمع بالزيارة حتى انفجر غيظه راغباً في معرفة ما حصل. على ذمّة الاشتراكيين، "اتصل رئيس الحكومة بجنبلاط عارضاً أن يتناول العشاء عنده في كليمنصو، لكن البيك رفض". رفضٌ لحقه اجتماع بين الحريري وأبو فاعور "حصلت خلاله مناوشات، إذ رأى الحريري أن ما يُطلب منه غير محق"، وكرّر "سالفة وزارة الصحة والاستغناء عن التربية".

على إثر اللقاء، بعث جنبلاط برسالة نصيّة الى الحريري عبر واتساب، "وصّف من خلالها الواقع كما هو، مؤكداً مطلبه بالحصول على وزارتي التربية والزراعة".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره