نشاط زائد" في الدخول خلسة الى لبنان

نشرات الاخبار
17-9-2018 |  11:28 AM
نشاط زائد" في الدخول خلسة الى لبنان
905 views
Source:
-
|
+

نقلا عن مصادر "الجمهورية" لا يكاد يمرّ أسبوع من دون أن يصدر بيان عن القوى الأمنية يفيد عن دخول عشرات من السوريين خلسة الى لبنان. وعلى رغم الإعلان الرسمي المتكرّر عن إقفال المعابر غير الشرعية والتشدّد في الاجراءات الأمنية، إلّا أن الدخول خلسة الى لبنان لا يزال ناشطاً، خصوصاً عبر معبر الصويري البقاعي، كما حركة المهرّبين التي يبدو أنها لم تتأثر بالتضييق اللبناني على المعابر غير الشرعية.

هكذا، وفي مقابل عودة النازحين السوريين التدريجية الى بلدهم «بالقطارة» ومظاهر الاحتفاء بالعودة «المقسّطة»، التي تجزم أوساط رسمية أنها قد تستغرق عشرات السنوات إذا حافظت على الوتيرة نفسها مع الرهان الكبير على تسريع اللجنة اللبنانية-الروسية في عودة هؤلاء بأعداد أكبر، فإنّ الأرقام المتوافرة عن أعداد السوريين الداخلين خلسة الى لبنان تكشف عن ثغرة كبيرة تواجه بلامبالاة رسمية ملفتة!

وفي هذا السياق، حصلت «الجمهورية» على تقرير عن أعداد الأشخاص السوريين الذين أوقفتهم «شعبة المعلومات» بجرم دخول البلاد خلسة وذلك بين تاريخ 1 نيسان 2017 وآب 2018. وقد بلغ المجموع العام للسوريين الذين دخلوا خلسة وتمّ توقيفهم خلال هذه الفترة 3048 سورياً (13 في بعلبك، 156 في زحلة، 2879 في البقاع الغربي). 

في المقابل، تمّ توقيف 77 مهرباً في الفترة نفسها (2 في بعلبك، 15 في زحلة، 60 في البقاع الغربي). فيما تمكّن عناصر «شعبة المعلومات» في البقاع في 12 آب الماضي من ضبط 414 هوية سورية عائدة لأشخاص تمّ إدخالهم الى لبنان خلسة من قبل المهرّبين، واحتجزت هوياتهم، ولم يتمّ توقيف أحد منهم. أما أسماء المهرّبين الذين أدخلوهم فهم: قصي عبد الرؤوف زامل (تمّ توقيفه)، فؤاد ابو نمري، وحيدر يوسف رباح. 

ووفق المعلومات، فإنّ عدداً ممّن يدخلون ويخرجون خلسة يحاولون التحايل على وضعهم كنازحين مسجّلين على قوائم المفوضية العليا للاجئين يستفيدون من تقديماتها وخدماتها، بحيث أن خروجهم عبر المعابر الشرعية يفقدهم هذه الصفة تلقائياً. 

يذكر أنّ المديرية العامة للأمن العام أعلنت مؤخراً عن تسوية أوضاع الرعايا السوريين المخالفين لنظام الاقامة (دخول شرعي أو خلسة). وقد حدّدت المديرية رسم الخلسة بـ 600 الف ليرة لبنانية، وعند استيفاء الرسم يسمح بالمغادرة. وفي حال القرار بتسوية الأوضاع يضاف الى رسم الخلسة رسم الاقامة وهو 300 الف ليرة، ليصبح المجموع 900 الف. أما في حال عدم استيفاء رسم الخلسة، فيُسمح للسوري بالمغادرة بعد إصدار بلاغ منع دخول دائم فور المغادرة.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره