الراعي: اللبنانيون يريدون دولةً حُرَّةً

محلي
12-7-2020 |  10:55 AM
الراعي: اللبنانيون يريدون دولةً حُرَّةً
959 views
Source:
-
|
+

أشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى أنه أطلق النداء في عظة الاحد الماضي لإعلان حياد لبنان من أجل خير لبنان وخير كل مكوناته، وقال: "فعلت ذلك بالامانة لرسالة هذا الصرح البطريركي الذي يضع دائمًا نصب عينيه كل اللبنانيين بدون تمييز".

وقال في عظته:

في إرشاده الرَّسوليّ "فرح الانجيل"، يتحدَّث قداسة البابا فرنسيس عن التَّحدِّيات التي يُواجهها إعلان الانجيل، هذا الخبر الخلاصيّ السَّار لكلِّ إنسان.
نَذكُرُ مِن بين هذه التحدّيات:
أ- صَنمِيَّة المال التي تَرفُض الله؛ وتَزدَري الاخلاق، وتُفقِد المشاعر الإنسانيَّة تجاه الفقراء والمعوزين.
ب- التَّفاوت الاجتماعيّ بين قِلَّة تملِكُ كلَّ شيء، وأكثريَّةٍ تفتَقِر إلى كلِّ شيء. فيتولَّد العنف والحقد والعداوة.
ج- الرُّوح الاستهلاكيَّة الجامحة التي تُقوّضُ النَّسيج الاجتماعيّ، وتَزيد مِن عدد المهمَّشين، وتُثير الفساد المتجذِّر في المؤسَّسَات والإدارات العامَّة والأعمال التِّجاريَّة .
د- وسائل التَّواصل الاجتماعيّ التي تُشوِّه، في برامجها وأخبارها غير الدَّقيقة وأحيانًا الكاذبة، القيم الاخلاقيَّة والتَّقاليد الثَّقافيَّة، وتُزعزِع الايمان، وتَنَال من قدسيَّة الزَّواج والعائلة .
5. في إطار موضوع الرِّسالة، نتذكَّر أنَّ القدِّيس البابا يوحنَّا بولس الثَّاني سمَّى لبنان رسالةً ونموذجًا للشَّرق كما للغرب. وهي رسالةُ العيش معًا مسيحيّين ومسلمين، المنظَّم في الدُّستور والميثاق. ورسالة تعدُّديَّةِ الثَّقافات وحوارِها وغناها، والدّيموقراطيَّة، والحرِّيَّات العامَّة. هذه الرِّسالة يُؤدِّيها لبنان منذ مئة سنة وحافظَ عليها، على الرُّغم ممَّا تعرَّضَت له من أزماتٍ كادت تودي بها. وظلَّتْ تُشكِّل خصوصيَّة لبنان وميزته في هذه المنطقة من العالم.

فمِن أجل حماية لبنان ورسالته من أخطار التَّطوُّرات السِّياسيَّة والعسكريَّة المتسارعة في المنطقة، ومن أجل تجنُّب الانخراط في سياسة المحاور والصِّراعات الإقليميَّة والدَّوليَّة، والحؤول دون تدخُّل الخارج في شؤون لبنان، وحرصًا على مصلحته العُليا ووحدته الوطنيَّة وسِلمِه الأهليّ، وفتح آفاقٍ واعدةٍ لشبَّانه وشابَّاته، والتزامًا منه بقرارات الشَّرعيَّة الدَّوليَّة والإجماع العربيّ والقضيَّة الفلسطينيَّة المحقَّة، والمطالبة بانسحاب الجيش الإسرائيليّ مِن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر، وبتنفيذ قرارات الشَّرعيَّة الدَّوليَّة ذات الصِّلة، أطلقتُ النِّداء، في عظة الأحد الماضي، إلى الأُسرَة الدَّوليَّة لإعلان حياد لبنان، من أجل خيره وخير جميع مكوّناته والأهداف التي ذكرت.

لقد فعلتُ ذلك بالأمانة لرسالة هذا الصَّرح البطريركيِّ، الذي يضع نُصب عينيه كلَّ اللُّبنانيِّين دونما تمييز أو إقصاء، وكان له دورٌ رياديٌّ في المحطَّتين السَّابقتين من حياة لبنان: الأولى، إعلان دولة لبنان الكبير في أوَّل أيلول 1920، في عهد المكرَّم البطريرك الياس الحويّك؛ والثَّانية، إعلان استقلاله النَّاجز في سنة 1943 في عهد البطريرك أنطون عريضة.

واليوم، لا بدَّ مِن البلوغ الى المحطَّة الثَّالثة والنِّهائيَّة، وهي حياده. فتكون الذِّكرى المئويَّة الأولى نقطةَ انطلاقٍ نحو حياد لبنان ودوره الجديد الفاعل. ولعلَّ هذا الدور من هبات العناية الالهيَّة.

كم كان مُعبِّرًا هذا التَّأييد الكبير لموضوع الحياد، من مرجعيَّات وقيادات وأحزاب وشخصيَّات وشعب، من مختلف الطَّوائف والمواقع، فمنهم مَن أمَّ الصَّرح البطريركيَّ، ومَنِ اتَّصلَ، ومَن كتَبَ، ومَن علَّقَ في الصُّحُف ووسائل الإعلام ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ.

كلُّ هذا يعني أنَّ اللُّبنانيِّين يُريدون الخروج من معاناة التَّفرُّد والجمود والإهمال. يُريدون شركة ومحبَّة للعمل معًا من أجل انقاذ لبنان وأجياله الطَّالعة. يُريدون مواقف جريئة تُخلِّص البلاد، لا تصفية حسابات صغيرة. يُريدون دولةً حُرَّةً تَنطِق باسم الشَّعب، وتعود اليه في القرارات المصيريَّة، لا دولةً تتنازل عن قرارها وسيادتها أكان تجاه الدَّاخل أم تجاه الخارج.

لا يريدون أن يتفرَّد أيُّ طرفٍ بتقرير مصير لبنان، بشعبه وأرضه وحدوده وهويَّته وصيغته ونظامه واقتصاده وثقافته وحضارته، بعد أن تجذَّرت في المئة سنة الأولى من عمره!

ويَرفُضون أن تعبث أيَّةُ أكثريَّةٍ شعبيَّةٍ أو نيابيَّة بالدّستور والميثاق والقانون، وبنموذج لبنان الحضاريّ، وأن تعزله عن أشقَّائه وأصدقائه مِن الدُّوَل والشُّعُوب، وأن تنقلَه من وفرة إلى عوز، ومِن ازدهارٍ الى تراجُعٍ، مِن رُقيٍّ إلى تخلُّف.

لقد صدمَنَا مرسوم رئيس جمهوريَّة تركيا السيِّد رجب طيِّب أردوغان، بتحويل متحف آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد، بعد أن كان متحفًا إفتتحه الرَّئيس أتاتورك في تشرين الثَّاني ١٩٣٤. ومعلومٌ أنَّ آيا صوفيا كانت كنيسةً للمسيحيَّة الارثوذكسيَّة منذ القرن السَّادس حتَّى عام 1452، عندما افتتح الاتراك العثمانيُّون المدينة تحت حكم السُّلطان محمّد الثَّاني المعروف باسم الفاتح.

إنَّ هذا القرار الذي واجهَتْه انتقاداتٌ عالميَّةٌ يؤكّد بالمقابل قيمة لبنان - العيش المشترك حيث الاحترام المتبادل بين المسيحيِّين والمسلمين في الدِّين والثَّقافة والعقائد ودُور العبادة.

نُصلِّي كي يظلَّ لبنان مثال هذا العيش معًا، تسبيحًا وتمجيدًا للثَّالوث القدوس، الآب والابن والرُّوح القدس، الآن وإلى الابد، آمين

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره