فيسبوك تبني كابلاً بحرياً لتأمين إنترنت فائقة السرعة لإفريقيا والشرق الأوسط

أخبار علمية
18-5-2020 |  05:22 PM
فيسبوك تبني كابلاً بحرياً لتأمين إنترنت فائقة السرعة لإفريقيا والشرق الأوسط
1513 views
Source:
-
|
+

أعلنت شركة فيسبوك عن خطة جديدة بالتّعاون مع مجموعة من شركات الاتصالات، من ضمنها الشركة الصينية "China Mobile" في المشروع الذي يطلق عليه "2 Africa"لبناء كابل يبلغ طوله 37 ألف كيلومتر.

وسيهدف المشروع لبناء كابل بحري حول القارة الإفريقية في خطوةٍ لتعزيز خدمة الإنترنت فيها وفي الشرق الأوسط ولتوفير السرعة لـ1.3 مليار شخص في القارة. ولم يذكر فيسبوك تكلفة المشروع، لكن موقع بلومبيرغ أفاد أنه قد يصل إلى نحو مليار دولار.

وسيكون كابل "2 Africa" أحد أطول الكابلات في العالم حيث سيربط 23 دولة، من بينها غانا وساحل العاج ومدغشقر والمملكة العربية السعودية والسودان.

وسيحتوي الكابل على تقنية جديدة للألياف البصرية، تسمى تقنية Spatial Division Mutiplexing (SDM1) ، والتي تعد أفضل  من كبلات الألياف البصرية القديمة. فالكابل يوفر نحو ثلاثة أضعاف إجمالي سعة الشبكة لجميع الكابلات البحرية التي تخدم إفريقيا اليوم، والمشروع أكثر كفاءة من خلال استخدام الألمنيوم بدلاً من ألياف النحاس، ما يساعد في زيادة سعة الشبكة.

وعلى الرغم من طموحات 2Africa المثيرة للإعجاب، فلا يزال كابل  Sea-Me-We 3يسجّل الرّقم القياسي لأطول كابل تحت سطح البحر في العالم حيث يمتد على طول 39 ألف كيلومتر عبر ألمانيا والمملكة العربية السعودية والهند والصين وأستراليا.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع "2 Africa" بحلول العام 2024.

أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره