انكشاف كذبة المصارف ..

اقتصاد
31-3-2020 |  09:43 AM
انكشاف كذبة المصارف ..
1844 views
Source:
-
|
+

يصرّ أكثر من مصرفي على الترويج بأن إغلاق المطار أوقف عمل شركات الشحن. وبالتالي علّق استيراد الدولارات من الخارج، غير أن الواقع يشير إلى خلاف ذلك، فإغلاق المطار الذي تم منذ تاريخ 19 آذار استثنى حينها طائرات الشحن، التي استمرت بالعمل. وبالتالي استمر شحن الدولار من الخارج، حتى الـ48 ساعة الماضية، حين توقفت عمليات الشحن، وفق ما يؤكد مصدر مطلع في حديث إلى "المدن".

وجرى ذلك بقرار مصرفي رسمي، يهدف إلى لجم حركة الطلب من قبل العملاء على الدولار، وحصرها بالليرة اللبنانية وعبر الصرافات الآلية فقط.

ووفق المصدر، فإن قراراً يجري العمل على إصداره بشكل رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة يقضي بإلزام أصحاب الودائع الدولارية وموظفي القطاع الخاص الموطّنة رواتبهم بالدولار وأصحاب الشيكات المعنونة بالدولار، السحب بالليرة اللبنانية حصراً.. لكن وفق سعر الصرف المعمول به في السوق الموازي، مع استثناء السحوبات بالدولار لأصحاب التحويلات من الخارج أو الأموال الجديدة (Fresh money).

ولوحظ مع إعلان عدد من المصارف مع بداية الأسبوع تعليقها عمليات السحب بالدولار، ارتفاعاً متسارعاً لسعر صرف الدولار في السوق الموازية، وكذلك في السوق السوداء.

إذ لامس 2900 ليرة للدولار الواحد، مع عدم استبعاد تجاوزه هذا السعر وكسره حاجز الـ3000 ليرة في الأيام المقبلة، في ظل تزايد شح الدولار في الأسواق ليُضاف ذلك إلى أزمة السيولة الحادة المستمرة منذ أشهر.

يُذكر أن الحكومة اللبنانية أعلنت التعبئة العامة في 15 آذار، قبل أن يتم تمديدها حتى 12 نيسان. وقد شمل قرار التعبئة العامة إغلاق المطار، مع استثناء طائرات الشحن فقط.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره