باسيل : حق المنتشرين الراغبين بالعودة الى وطنهم

محلي
28-3-2020 |  06:51 PM
باسيل : حق المنتشرين الراغبين بالعودة الى وطنهم
1050 views
Source:
-
|
+
في كلمة مباشرة حول حق المنتشرين الراغبين بالعودة في ظل ازمة كورونا، أوضح رئيس تكتل "لبنان القوي" النائب جبران باسيل أن "اللبناني المنتشر يتمتع بنفس حقوق اللبناني المقيم ومجيء اللبنانيين من الخارج لا نقاش فيه وهو مصان في الدستور".

ولفت الى أنه "لا يمكن لبلد منع مواطنيه اليه وبالمناسبة نحب ان نطالب سوريا بإزالة اي موانع لعودة مواطنيها اليها وندعو الى تواصل رسمي بهذا المجال"، مستطردا "بدل التلهي بموضوع جواز العودة من عدمها يجب وضع افضل واسرع الية للعودة واكثرها امانا".

وأكد "وجوب وضع آلية حذرة تسمح للمنتشر بالعودة من دون تعريضه ومن معه واهله هنا للخطر".

ورأى أنه "من مسؤولية الحكومة والمنتشرين معا العمل على منع التفرقة والتمييز بين الراغبين بالعودة ولاسيما بين المقتدرين وغير المقتدرين"، مؤكدا "وجوب وضع برتوكول طبي واجتماعي ومالي لتأمين العودة وارسال طائرات مجهزة لعودة المصابين واخرى لغير المصابين مع القيام بالفحوص اللازمة والحجر ومستعدون لتقديم اماكن للحالتين ومساعدة الوزارة".

وأشار باسيل الى أن "اطباءنا عقدوا مؤتمرا صحافيا في موضوع الـrapid test وهذا موضوع استراتيجي ونأمل من وزارة الصحة التجاوب واعادة النظر وخاصة الآن بموضوع المنتشرين"، متابعا "وزارة الخارجية بدأت مشكورة باجراءاتها ونحن كتيار مستعدون للمساعدة".

ودعا الى "إعطاء الحكومة مهلة زمنية كافية ولكن محدودة وهذه فرصة كي يظهر لبنان حرصه على مواطنيه وعدالته تجاه منتشريه ومقيميه ومن دون مزايدة سياسية واقتناص فرص لمهاجمة الحكومة ويجب المزج بين المسؤولية الوطنية واحترام العلم والطب من جهة ثانية".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره