"نيويورك تايمز": "حزب الله" وحلفاؤه أتوا بدياب رئيساً للحكومة

محلي
22-1-2020 |  04:42 PM
"نيويورك تايمز": "حزب الله" وحلفاؤه أتوا بدياب رئيساً للحكومة
968 views
Agencies Source:
-
|
+
أشارت صحيفة "نيويورك تايمز"، في مقالها الذي صدر عقب اعلان ولادة حكومة حسان دياب، الى انه "وبعد مأزق التأليف، ولدت حكومة العشرين وزيراً والتي عليها مواجهة وضع مربك سياسياً واقتصادياً.

وأشار مقال Benhubbard و Hwaida Saad الى انه "يبقى غير واضح ما إذا كانت الحكومة التي لا تزال بحاجة الى ثقة البرلمان، بإمكانها اتخاذ إجراءات سريعة لمنع الانهيار الاقتصادي أو لتهدئة المتظاهرين، وبالاضافة الى ذلك فان الدعم الذي يوفره "حزب الله" للحكومة الجديدة، الحزب المصنف كمنظمة إرهابية بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية، يمكنه أن يثني دول الخليج والدول الأجنبية عن مساعدة لبنان".

وأشار المقال عينه الى ان "الوزراء الجدد لهم علاقات واضحة مع الاحزاب ومع سياسيين معنيين كانت نُظمت تظاهرات ضدهم منذ الحراك منتصف تشرين الأول. ويقول محللون للصحيفة انه "على الحكومة، ومن أجل تفادي انهيار اقتصادي اكبر، اتخاذ اجراءات مصيرية ممكن ان تكون مؤلمة بالنسبة للشعب، وهذه الاصلاحات تحتاج الى دعم شعبي كي تمر".

و يشير المحللون الى ان "الحكومة لا تملك ذلك لان الاتفاق الذي أتى بحسان دياب الى رئاسة الحكومة يقع على عاتق "حزب الله" وحلفائه".

و لفت المقال إلى أنه يستثني أقطاب سياسيين سعد الحريري رئيس الحكومة السابق الذي يعتبر الممثل الاول للسنة في لبنان، والذي استقال في 29 تشرين الأول .فرئيس الوزراء السني يفقد الدعم السني في طائفته وهذا ممكن ان يسلب من شرعية حكومته:. وفي سياق آخر، يشير المقال الى ان "الكثير من الوزراء الجدد لم يكونوا معروفين من الرأي العام، ومنهم من لديه خلفيات مهنية لا ترتبط بوضوح بالمهمات في الوزارات التي من المفترض ان يقودها على سبيل المثال، وزيرة الدفاع الجديدة، التي ليس لديها خبرة عسكرية".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره