Banners

تعرف على البلدة التي اخترعت الدولار ولا يُسمح فيها بالتعامل به

متفرقات
13-1-2020 |  09:01 PM
تعرف على البلدة التي اخترعت الدولار ولا يُسمح فيها بالتعامل به
1583 views
Source:
-
|
+
يشكل الدولار الأمريكي العملة الأكثر انتشارا في العالم، فبحسب صندوق النقد الدولي تُحفظ به 62 في المئة من الاحتياطيات المالية على سطح كوكبنا، وهو ما يزيد على ضعف الاحتياطيات الأجنبية المماثلة المحفوظة باليورو والين مجتمعة.

بجانب ذلك، تتبنى 31 دولة الدولار عملة رسمية، أو سمت عملاتها على اسمه. ويربط أكثر من 66 بلدا قيمة عملته المحلية بالدولار، الذي يُقبل التعامل به في مناطق نائية وغير متوقعة من العالم، مثل كوريا الشمالية وسيبيريا وكذلك محطات الأبحاث في القطب الشمالي.

ورغم هذا الانتشار الواسع، فإن المفارقة تتمثل في أنه من بين البقاع القليلة، التي لا يُسمح فيها بالتعامل بالدولار، بلدة تشيكية تحمل اسم ياخيموف، رغم أنها تشكل "مسقط رأس" هذه العملة قبل 500 عام، وتحديدا في يناير/كانون الثاني من عام 1520.

لذا زرت هذه البلدة، القابعة وسط جبال منطقة بوهيميا، وتوجهت إلى متحف "الدار الملكية لسك العملة"، وهو المكان الذي ظهر فيه "الجد الأقدم للدولار". خلال وجودي في هذا المبنى الذي يعود للقرن السادس عشر، قوبلت بابتسامة من جانب أحد مُضيفيّ، حين أخرجت من حافظتي ورقة من فئة الدولار الواحد.

فسر لي الرجل ابتسامته بالقول: "لم أر أيا من هذه الدولارات منذ أمد بعيد". واستطرد، وهو ينادي اثنين من زملائه لمشاهدة الدولار الذي بحوزتي، قائلا: "لا نقبل في ياخيموف، سوى التعامل بالكرونة التشيكية، واليورو وأحيانا بالروبل الروسي. أنت الأمريكي الأول الذي يأتي إلى هنا، منذ أكثر من ثلاثة أعوام".

إليوت شتاين بي بي سي

متفرقات

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره