الإستثمارات الأميركية بدأت تقتحم مناخ الأعمال في لبنان

اقتصاد
13-9-2019 |  10:26 PM
الإستثمارات الأميركية بدأت تقتحم مناخ الأعمال في لبنان
1507 views
Source:
-
|
+
وفق معلومات خاصة من واشنطن لموقع Arab Economic News، فان الإستثمارات الأميركية التي بدأت تقتحم مناخ الأعمال في لبنان، قد تصل الى ما بين 7 و8 مليارات دولار، بدأت تتوزع عمليا وفق خريطة استثمارية يشارك في جزء منها أيضا البنك الدولي بحصة تبلغ نحو 4 مليارات دولار، ويمكن إدراجها كالآتي:

1- وديعة الـ1.4 مليار دولار التي قدمها بنك "غولدمان ساكس" الى مصرف لبنان عبر "بنك سوسيتيه جنرال في لبنان"، وهي توظيف إستثماري في السندات اللبنانية لمدة خمس سنوات وبفائدة 12%. وهي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يقدم فيها مصرف أميركي كبير وديعة استثمارية لبنك مركزي، وتُفسّر سياسيا بجرعة دعم جديدة من واشنطن لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

2- دخول شركتا "جنرال إلكتريك" GE و"أوبيك" OPIC  الاميركيتيين الى قطاع الكهرباء عبر توقيع مشروع تلزيم "هوا عكار" المرتقب منتصف الشهر الجاري مع "بنك عوده".

3- دخول شركة Vantage Drilling الأميركية الى قطاع النفط والغاز عبر شركة "توتال" الفرنسية للتنقيب في البلوك رقم 9 المجاور لإسرائيل، حيث لها عمليات مماثلة في حقل "كاريش" النفطي الإسرائيلي.

4- إقامة مركز تدريب في قاعدة حامات الشمالية بالتنسيق مع الجيش اللبناني.

5- البدء بتنفيذ مشروع سدّ بسري عبر البنك الدولي، وهو بقيمة 600 مليون دولار، رغم إعتراضات الأهالي والدعاوى القضائية المرفوعة نتيجة الظلم الذي لحق بالإستملاكات التي لم تراع بتقييماتها ما يخص بعض السياسيين. 

6- مشروع بناء مقرّ السفارة الأميركية الجديد في بيروت، والتي تفوق قيمته التقديرات السابقة التي توقفت عند سقف المليار دولار.
 
تبدو هذه الانطلاقة وكأنها ترجمة لرغبات أميركية وفرنسية بتمرير الأحوال الضيقة في لبنان ولو بالقوة، بما يمنحه فرصة جديدة رغم ثقل العقوبات المتشددة على قنوات تمويل "حزب الله" والتي قد تطال بعض فئات المجتمع المحلي وبعض القطاعات ومنها المصارف، بأضرار جانبية قابلة للتعويض، في رأي المصادر الأميركية المواكبة لهذا الملف

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره

Banners